الإثنين: 15/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسباب ظهور علامة الحرارة في السيارة وكيفية التعامل معها

نشر بتاريخ: 29/06/2024 ( آخر تحديث: 29/06/2024 الساعة: 13:07 )
أسباب ظهور علامة الحرارة في السيارة وكيفية التعامل معها

معا- ارتفاع درجة حرارة المحرك هو مشكلة شائعة قد تواجه السائقين، ويمكن أن تكون لها أسباب متعددة وتتطلب حلولاً فورية لتجنب أضرار جسيمة للمحرك.

فما هي أسباب ظهور علامة الحرارة في السيارة،وما هي الأعراض والحلول.

أسباب ظهور علامة الحرارة في السيارة

لا شك في أن ظهور علامة الحرارة في السيارة، يرجع إلى ارتفاع درجة حرارة المُحرك في سيارتك، إلا أنه قد لا يعلم كثير – خاصة المبتدئين في القيادة – الأسباب التي قد ينتج عنها ارتفاع في درجة حرارة محرك السيارة خاصة في فصل الصيف، وهو ما نستعرضه لكم تفصيلاً في السطور التالية:

الأسباب التفصيلية لارتفاع درجة حرارة المحرك

نقص مستوى سائل التبريد:

وظيفة سائل التبريد: سائل التبريد هو مزيج من الماء وبعض الكيماويات الأخرى التي تحسن من خصائصه، وهو ضروري للحفاظ على درجة حرارة المحرك ضمن الحدود الطبيعية. يعمل على امتصاص الحرارة الزائدة من المحرك ونقلها إلى الرديتر ليتم تبريدها.

السبب: نقص مستوى سائل التبريد يعد أحد أسباب ظهور علامة الحرارة في السيارة. يمكن أن يتبخر السائل بمرور الوقت أو يتسرب بسبب وجود تشققات أو تسريبات في نظام التبريد.

تسرب في نظام التبريد:

وظيفة نظام التبريد: يتألف نظام التبريد من عدة مكونات بما في ذلك الرديتر، الخراطيم، ومضخة الماء. يعمل النظام على تدوير سائل التبريد عبر المحرك لتبديد الحرارة الزائدة.

السبب: يمكن أن يحدث تسرب في أي جزء من النظام، سواء كان ذلك في الرديتر، الخراطيم، أو حتى في جسم المحرك نفسه، مما يؤدي إلى فقدان سائل التبريد وارتفاع درجة حرارة المحرك.

تعطل مضخة الماء:

وظيفة مضخة الماء: مضخة الماء هي المسؤولة عن تدوير سائل التبريد عبر المحرك والرديتر. تقوم بضخ السائل من الرديتر إلى المحرك ومن ثم إعادته مرة أخرى إلى الرديتر ليتم تبريده.

السبب: إذا تعطلّت المضخة، فإن السائل لن يتمكن من الدوران بشكل صحيح، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

انسداد في الرديتر:

وظيفة الرديتر: الرديتر هو الجزء الذي يتخلص من حرارة سائل التبريد من خلال تمرير السائل الساخن عبر شبكة من الأنابيب ليتم تبريده بواسطة الهواء المار عبر هذه الأنابيب.

السبب: إذا كان هناك انسداد في الرديتر، فإن السائل لن يتمكن من التبريد بشكل صحيح، مما يسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك.

خلل في منظم الحرارة (الترموستات):

وظيفة منظم الحرارة: منظم الحرارة هو صمام يتحكم في تدفق سائل التبريد عبر المحرك. يفتح ويغلق بناءً على درجة حرارة المحرك لضمان تدفق السائل بالشكل المناسب للحفاظ على درجة الحرارة المثلى.

السبب: خلل في منظم الحرارة. إذا كان هذا الصمام عالقاً أو لا يعمل بشكل صحيح، فإنه يمكن أن يمنع تدفق السائل وبالتالي يزيد من حرارة المحرك.

فشل في مروحة التبريد:

وظيفة مروحة التبريد: مروحة التبريد تساعد في خفض درجة حرارة سائل التبريد من خلال زيادة تدفق الهواء عبر الرديتر، خاصة عند الوقوف أو السير بسرعات منخفضة.

السبب: إذا كانت مروحة التبريد لا تعمل بشكل صحيح، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

أعراض ارتفاع درجة حرارة السيارة

-ارتفاع مؤشر درجة الحرارة على لوحة القيادة: أول وأوضح عرض هو ارتفاع مؤشر درجة الحرارة على لوحة القيادة إلى المنطقة الحمراء، وهو من أسباب ظهور علامة الحرارة في السيارة.

-البخار أو الدخان: قد تلاحظ بخارًا أو دخانًا يخرج من مقدمة السيارة، مما يشير إلى غليان سائل التبريد، وهو عرض من أعراض أسباب ظهور علامة الحرارة في السيارة.

-رائحة الحريق: إذا كانت درجة حرارة المحرك مرتفعة جدًا، قد تشم رائحة الحريق أو البلاستيك المحترق، مما يعكس أحد أسباب ظهور علامة الحرارة في السيارة.

-انخفاض الأداء: يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة حرارة المحرك إلى تقليل الأداء العام للسيارة، حيث قد تلاحظ ضعفًا في التسارع أو في قوة المحرك، وهو من الأعراض الشائعة لأسباب ظهور علامة الحرارة في السيارة.

-إضاءة لمبة التحذير: في بعض السيارات، قد تضيء لمبة التحذير الخاصة بنظام التبريد على لوحة القيادة، مما يشير إلى أحد أسباب ظهور علامة الحرارة في السيارة.

ماذا تفعل عند ارتفاع درجة حرارة السيارة؟

-فحص وإعادة تعبئة سائل التبريد: يجب فحص مستوى سائل التبريد بانتظام وإعادة تعبئته إذا كان منخفضًا، للتقليل من أسباب ظهور علامة الحرارة في السيارة.

-فحص نظام التبريد للتسريبات: من الضروري التحقق من وجود أي تسريبات في نظام التبريد وإصلاحها على الفور، كجزء من حل أسباب ظهور علامة الحرارة في السيارة.

-استبدال مضخة الماء: إذا كانت مضخة الماء معطلة، يجب استبدالها لضمان تدفق سائل التبريد بشكل صحيح، مما يساعد في حل أسباب ظهور علامة الحرارة في السيارة.

-تنظيف الرديتر: تنظيف الرديتر يمكن أن يساعد في إزالة أي انسدادات محتملة وتحسين كفاءة التبريد، وبالتالي معالجة أحد أسباب ظهور علامة الحرارة في السيارة.

-فحص واستبدال منظم الحرارة: إذا كان منظم الحرارة لا يعمل بشكل صحيح، يجب استبداله لضمان تدفق سائل التبريد بشكل صحيح عبر المحرك، مما يقلل من أسباب ظهور علامة الحرارة في السيارة.

-فحص مروحة التبريد: يجب التحقق من عمل مروحة التبريد واستبدالها إذا كانت معطلة، للمساعدة في حل أسباب ظهور علامة الحرارة في السيارة.

أسباب ظهور علامة الحرارة في السيارة يمكن أن تكون مشكلة خطيرة إذا لم يتم التعامل معها بسرعة وبشكل صحيح. من الضروري للسائقين مراقبة درجة حرارة المحرك بانتظام وفحص نظام التبريد بشكل دوري. من خلال الاهتمام بصيانة نظام التبريد وفحص مكوناته بشكل دوري، يمكن تجنب معظم أسباب ظهور علامة الحرارة في السيارة وضمان أداء موثوق للسيارة.