الثلاثاء: 16/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير غنيم: لن يكون هناك تهاون في التلاعب بقضية المياه

نشر بتاريخ: 08/07/2024 ( آخر تحديث: 08/07/2024 الساعة: 10:09 )
الوزير غنيم: لن يكون هناك تهاون في التلاعب بقضية المياه

رام الله- معا- أكد رئيس سلطة المياه المهندس مازن غنيم اليوم على أن سلطة المياه ستتابع خطتها الهادفة إلى تنظيم عمل صهاريج المياه المعتمدة لضمان التزامها بشروط السلامة والحفاظ على حياة المواطنين وعدم استغلالهم كما حدث اليوم في بعض التجمعات نتيجة الأزمة المائية التي تشهدها بعض المناطق بما يضمن حصولهم على المياه بالجودة والسعر المناسب. جاء ذلك خلال ترؤسهاجتماع للجنة المتابعة المكلفة والمكونة من ممثلي المؤسسات الشريكة والمتمثلة في مؤسسة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والضابطة الجمركية وجهاز الشرطة.

وبحث اللقاء بشكل مفصل الأهداف الرئيسية للحملة والتي تركز بشكل أساسي على التقليل من أزمة نقص مياه الشرب في فصل الصيف في المناطق والتجمعات الأكثر احتياجا والمناطق المرتفعة التي لا تصلها المياه بسبب ارتفاع درجات الحرارة من جهةوالتقليصات التي يقوم بها الاحتلال ومن جهة أخرى، وما يقع على عاتق المواطن من مسؤولية التأكد من سلامة ومطابقة الصهاريج المستخدمة في عمليات نقل المياه الصالحة للشرب للشروط الصحية.

وقد أوضحت سلطة المياه أنها قامت في السنوات الماضية بإعدادخطة متكاملة تضمنت شروطا واضحة لصلاحية هذه الصهاريج ومدى مأمونيتها من خلال تحديد نطاق عمل الصهاريج والتأكد منتعبئة المياه من نقاط التعئبة الآمنة وتفريغها في مناطق التوزيع المعتمدة والمدرجة بموجب تصريح النقل الممنوح لمالك الصهريج. مشددة في ذات السياق على التأكد من عدم تجاوز الحد الأعلى لسعر كوب المياه المنقول بالصهاريج والذي تم تحديد الأسعار الاسترشادية بشأنه من قبل سلطة المياه.

وشددت سلطة المياه أنها وبالتعاون مع جهات الاختصاص ستبدأ بحملة متابعة وملاحقة للمخالفين من أصحاب الصهاريج في كافة محافظات الضفة الغربية والتي تعنى بتزويد المياه من مصادرها المختلفة، مع تركيز أكبر على التجمعات التي تعتمد بشكل كبير على الصهاريج نتيجة النقص المائي كما في محافظات بيت لحم والخليل ورام الله، مشيرة في هذا الجانب إلى ضرورة توجه أصحاب الصهاريج لجهة الاختصاص وحصولهم على كافة الأوراق اللازمة من تصريح النقل وشهادة الفحص والمعاينة، وكذلك تأكد المواطن من وجود كافة الأوراق اللازمة مع الصهريج والمصرح بها والمتعلقة بمكان التعبئة والجهة المخصصة له.