محاضرة للبروفسور القاضي في النجاح حول اخر التطورات العلمية في مجال الفحوصات والتقييم غير المدمر لمنشات

نشر بتاريخ: 22/06/2005 ( آخر تحديث: 22/06/2005 الساعة: 18:02 )
نابلس-معا- قام البروفسور عماد القاضي الأستاذ في كلية الهندسة في جامعة (الينوي الأمريكية )في ايربانا-تشامبين، المصنفة بالمرتبة الأولى في الهندسة المدنية في الولايات المتحدة، بزيارة الى جامعة النجاح الوطنية يوم الأربعاء. وقد اجتمع مع الدكتور سمير أبو عيشة مساعد رئيس الجامعة للتخطيط والتطوير، والدكتور رياض عبد الكريم كلية الهندسة، والدكتور شاكر البيطار رئيس قسم الهندسة المدنية، والدكتور خالد الساحلي، مدير مركز أبحثاث البناء والمواصلات، وتناول اللقاء امكانيات التعاون بين الجامعتين وخاصة في مجالات الهندسة المدنية المختلفة.
وقد قام البروفسور القاضي بالقاء محاضرة حول آخر التطورات العلمية والعملية في مجال الفحوصات والتقييم غير المدمر لمنشآت الطرق، وذلك باستخدام تجهيزات وتكنولوجيا متقدمة تتعلق بالرادار. وتقوم هذه التكنولوجيا على استخدام الموجات فائقة التردد لقياس سماكات الطبقات في الرصفات الاسفلتية والخرسانية، وفي معرفة سماكات الغطاء الخرساني للقضبان الحديدية، وذلك أثناء فحص اسطح الطرق عند مرور المركبة التي تحمل الأجهزة المعنية بسرعة قد تصل الى 80 كم/ساعة، دون الحاجة لأخذ عينات من الرصفة لمعرفة السماكات المختلفة. وقد دار نقاش في آخر المحاضرة حول استخدام هذه التكنولوجيا في فلسطين، خاصة للحاجة الماسة لاجراء مثل هذه الفحوصات لتقييم أوضاع الرصفات لمعرفة وسائل الصيانة أو اعادة الاعمار الملائمة، وذلك خلال فترة زمنية قصيرة.
ثم تم عقد لقاء مع عدد من طلبة الدراسات العليا في قسم الهندسة المدنية أو الطلبة الخريجين، حيث تم الحديث حول فرص الدراسة العليا في الولايات المتحدة، وفي جامعة جامعة الينوي على وجه الخصوص. ومن الجدير بالذكر أن البرفسور القاضي هو من مواليد نابلس، ومن أشر الباحثين في العالم في مجال رصفات الطرق.