الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة غسان الخطيب يزور طولكرم ويلتقي فعاليات المحافظة

نشر بتاريخ: 16/03/2006 ( آخر تحديث: 16/03/2006 الساعة: 17:48 )
طولكرم - معا - اكد الدكتور غسان الخطيب وزير الصحة الفلسطيني على ضرورة التمسك ببرنامج منظمة التحرير الفلسطينية الذي يؤكد على حق شعبنا في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وكنس الاستيطان وحق اللاجئين في العودة كما اقرتها المواثيق والقرارات الدولية .

جاء ذلك اثناء زيارته صباح اليوم لمحافظة طولكرم ولقائه مع رأفت بلعاوي القائم بأعمال محافظ طولكرم ومدراء وممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية والطبية في طولكرم, مشيراً الى ان زيارته الى طولكرم تهدف الى الاطلاع على احتياجات المحافظة في المجال الصحي وزيارة مستشفى طولكرم والمراكز الصحية في المدينة للتعرف على نواقصها والاطلاع على جهود العاملين فيها، مثمناً دورهم المتواصل لخدمة ابناء المحافظة في ظل الظروف الصعبة المتمثلة بالحصار والعراقيل الاسرائيلية .

وقال الخطيب ان الشعب الفلسطيني يتعرض للضغوط الاسرائيلية والدولية التي تهدد بقطع المساعدات مما يتحتم علينا ان نكون متيقظين الى ان اسرائيل تسعى في وقت انشغال العالم بالانتخابات الفلسطينية وما نتج عنها للإمعان في سياساتها العدوانية وتعزيز الاستيطان وتسريع خطوات تهويد القدس والاغوار ومناطق اخرى،واصفاً زيارة اولمرت الاخيرة الى مستوطنة ارئيل بانها تكريس وتوسيع الاستيطان في الشريط الغربي الحدودي للضفة الغربية.

واوضح الخطيب ان الشعب الفلسطيني مقبل على مرحلة انتقالية بعد الانتخابات التشريعية التي تميزت بالشفافية والنزاهة والمتمثلة بتداول السلطة بشكل سلمي وديمقراطي والذي يعتبر انجازاً وطنياً على المدى البعيد في مجال ترسيخ الديمقراطية وهو غير مألوف في المنطقة .

واعتبر الخطيب ذلك انجاز وطني كبير يؤدي الى تطوير الاداء وان الشعب الفلسطيني هو الرابح في الانتخابات لأنه يدفع كافة القوى على التنافس على خدمة الجمهور داعياً الشعب الفلسطيني الى اليقظة والوحدة الوطنية وردم الفجوات لتفويت الفرصة على الاحتلال الذي يسعى الى تكريس مخططاته التوسعية والاستيطانية وتهويد الارض الفلسطينية.

واضاف الخطيب ان المرحلة السابقة شهدت عدداً من الانجازات التي لا يستهان فيها في بناء مؤسسات الدولة والاصلاح واقرار وتنفيذ قانون الخدمة المدنية، كما شهدت مختلف الوزارات في المرحلة السابقة تطورات مهمة بالرغم من وجود بعض النواقص خصوصاً في المجال القضائي الذي قطع خطوات كبيرة في التقدم .

من جانبه ثمن رأفت بلعاوي القائم بأعمال محافظ طولكرم جهود وزارة الصحة والقائمين عليها في تطوير الخدمات الصحية في محافظات الوطن ومنها طولكرم التي تعتبر محافظة منكوبة حيث طورت مبنى المستشفى واستحدثت اقسام جديدة منها وحدة غسيل الكلى .

وطالب بلعاوي زيادة التخصصات في هذا المستشفى وتأهيل العيادات في القرى والبلدات للتخفيف عن المواطنين الذين يتكبدون اعباء التنقل والسفر في ظل الحصار المتواصل والذي قطع اواصر المحافظة عن بعضها البعض.

وقدم بلعاوي شرحاً مفصلاً عن اوضاع المحافظة التي تحيطها الحواجز العسكرية والبوابات من كافة الجهات مما يفاقم من معاناة المواطنين كذلك جدار الفصل العنصري الذي التهم وعزل اراضي المحافظة الزراعية عن اصحابها مما زاد في نسبة البطالة والفقر.

وفي ختام الزيارة تفقد الوزير يرافقه الدكتور فهد السيد مدير عام وزارة الصحة والدكتور حسام الطنيب مدير مستشفى الدكتور ثابت ثابت والدكتور سعيد حنون مدير صحة طولكرم وعدد من مسؤولي الوزارة مديرية الصحة ومستشفى ثابت ثابت واطلع على سير العمل فيها واستمع الى مشاكل وهموم الموظفين فيها ووعد بحلها .