السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة النقد تعقد ورشة عمل حول "كفاية رأس المال"

نشر بتاريخ: 16/07/2009 ( آخر تحديث: 16/07/2009 الساعة: 14:57 )
رام الله - معا - نظمت سلطة النقد الفلسطينية في مقرها بمدينة البيرة ورشة عمل حول كفاية رأس المال تحت عنوان: "نموذج كفاية رأس المال، الاحتساب والتدقيق"، ضمت ممثلين عن كبريات شركات التدقيق على أعمال المصارف العاملة في فلسطين، بهدف اطلاع مدققي الحسابات الخارجيين على تعليمات سلطة النقد ذات العلاقة والنماذج المستخدمة لهذه الغاية.

وتناولت الورشة شرحاً مفصلاً للبنود المؤهلة للاحتساب ضمن شرائح رأس المال التنظيمي، والأصول المرجحة بالمخاطر داخل وخارج بيان المركز المالي، كما تمت الإشارة إلى أهم الاختلافات بين متطلبات سلطة النقد ومتطلبات لجنة بازل.

من جهة أخرى تم استعراض إجراءات سلطة النقد في إطار تبني المتطلبات الجديدة للجنة بازل، بالإشارة إلى تطبيق جزء كبير من متطلبات الدعامة الثانية "المراجعة الرقابية"، بالإضافة إلى التطبيق الكامل للدعامة الثالثة حول متطلبات الإفصاح والشفافية، في حين يجري العمل حالياً بمساعدة خبير من صندوق النقد الدولي لإعداد خطة تطبيق الطريقة المعيارية لاحتساب الحد الأدنى لمتطلبات كفاية رأس المال.

وجاءت هذه الورشة ضمن خطة سلطة النقد لتعزيز العلاقة والتواصل مع مدققي الحسابات حول كل المواضيع المتعلقة بعمل المصارف والرقابة عليها بما يحقق التوافق مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية ذات العلاقة.