الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

القواسمي: سنقدم 100 مليون دولار على شكل مشاريع للهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 16/07/2009 ( آخر تحديث: 16/07/2009 الساعة: 22:14 )
نابلس- معا- قال وزير الحكم المحلي الدكتور خالد القواسمي ان الحكومة ستوفر حوالي 100 مليون دولار للهيئات المحلية على شكل مشاريع للاعوام الثلاثة القادمة.

واعرب القواسمي خلال لقائه برؤساء الهيئات المحلية في محافظة نابلس في مركز بلدية نابلس الثقافي، بان تحصل نابلس على حصة جيدة من هذه المبالغ.

واكد القواسمي انه لا تنمية مع وجود الاحتلال، فالاحتلال يمثل اداة تعطيل لكل المشاريع التي تسعى السلطة لانجازها، منوها الى ان محافظة نابلس عانت بما يكفي من جراء سياسات الاحتلال.

وقال ان المقومات الاساسية التي تسعى الحكومة لانجازها تتمثل في اقامة الدولة وازالة الاحتلال وتحقيق التنمية، مشيرا الى ان خلوة الحكومة في اريحا مؤخرا تضمنت الاعداد لمرحلة اقامة الدولة، خاصة وان اسرائيل تدعي دائما ان السلطة غير جاهزة وغير مؤهلة لاقامة الدولة، وبالتالي فان الحكومة تسعى لفضح ادعاءات الاحتلال بهذا الخصوص، مؤكدا ان الدور يقع على عاتق كافة المؤسسات الوطنية لوضع خطط استراتيجية لها بما فيها الهيئات المحلية.

وتطرق القواسمي الى واقع الحكم المحلي في فلسطين موضحا انه يمر بظروف صعبة، فهناك هيئات تسير بخطى نحو النجاح واخرى ما زالت متعثرة، مبينا ان الوزارة تسعى من خلال الموازنة العامة والمانحين لتوفير العديد من المشاريع في البنى التحتية للهيئات المحلية، وهناك العديد من المشاريع مع الدول المانحة ومنها المشروع البلجيكي والايطالي، وقال ان الوزارة تسعى لتشجيع المبادرات المحلية لدى الهيئات المحلية كما هو الحال في بلدية نابلس.

واشار الى سياسة الوزارة للمرحلة المقبلة وخاصة على صعيد تأطير قطاعي المياه والكهرباء وفتح حسابات خاصة لذلك، مؤكدا على ضرورة تحسين الجباية من خلال سياسة واضحة، موضحا ان قانون الكهرباء اكد على ضرورة توزيع الكهرباء من خلال شركات الكهرباء، معربا عن امله بان تسهم هذه الشركات في تحسين الخدمة وتوفير موارد اضافية للهيئات المحلية، واضاف بان الحكومة ستخصص منحة للهيئات المحلية على مدار خمس سنوات للاستعاضة عن الارباح التي كانت تحصلها هذه الهيئات من مشاريع الكهرباء والمياه، وقال انه تم رصد مبلغ 76 مليون شيكل خلال هذا العام لدفع تعويضات لهيئات المحلية التي تلتزم بدفع مستحقات الماء والكهرباء لتعويض العجز في ميزانياتها نتيجة لذلك.

واكد ان الوزارة تقوم باعمال التوجيه والرقابة بهدف تطوير الاداء في الهيئات المحلية وتقديم خدمات افضل للمواطن وتوفير مشاريع تمول ذاتيا، مبينا ان الرقابة والتوجيه سيكونان بشكل منهجي اكثر، وتسعى الوزارة لاعطاء مزيد من الصلاحيات الى الهيئات المحلية باعتبار ان الهيئات تمثل وحدات تطوير للاقتصاد المحلي وهذا يتطلب اعداد خطط استراتيجية لدى الهيئات المحلية من اجل استمرار وديمومة العمل، وقال بان الوزارة ستسعى لانشاء ادارة عامة للتنمية المحلية.

واشار الوزير القواسمي الى ان هناك عدة مبادرات للقطاع الخاص للشراكة مع الهيئات المحلية خاصة في مجال جمع النفايات.

وتطرق الى نظام موظفي الهيئات المحلية والذي سيوفر لموظفي الهيئات الامن والامان، وسيتم نشر هذا النظام في جريدة الوقائع، كما سيتم اعداد هيكليات واضحة للهيئات المحلية وتحسين وضع الموظفين بشكل ملموس.

واشار الى المخططات الهيكلية حيث سيتم اعتماد انظمة تتلاءم مع المتغيرات وتقديم افضل نظام في مجال المباني، وطالب بضرورة انجاز المخططات الهيكلية للهيئات المحلية من اجل توجيه متطلبات التطوير العمراني في فلسطين، واوضح ان الحكومة تعهدت بتقديم منح لكل هيئة محلية ترغب بانجاز مخططات هيكلية خاصة بها، وقال ان الوزارة تفكر في اعداد قانون الجمع والافراز من اجل تحقيق العدالة وهذا القانون يحتاج الى ارادة وهو مطبق في اسرائيل والاردن.

وفي ختام اللقاء استمع الوزير الى مداخلات ومطالب ومشاكل المجالس المحلية في المحافظة.

وكان محافظ نابلس د. جمال المحيسن قد استقبل في مكتبه الوزير د. القواسمي والوفد المرافق له من الوزارة اضافة الى مدير عام الحكم المحلي بنابلس وبحضور رئيس بلدية نابلس المهندس عدلي يعيش وعضوي المجلس البلدي سعيد هندية ويحيى عرفات.

وفي بداية اللقاء رحب المحافظ بالوزير الضيف والوفد المرافق له، مشيراً الى أن نابلس تعيش هذه الأيام حالة من النشاط المتعدد الأوجه في ضوء مهرجان التسوق الذي تم افتتاحه يوم أمس الاول، وأوضح أنه قام بزيارات لكافة القرى في المحافظة بالتنسيق مع مدير عام الحكم المحلي بنابلس، ومن خلال هذه الزيارات تم متابعة العديد من المشاريع والاحتياجات سواء مع رئاسة الوزراء أو مع جهات مانحة.

من جهته شكر الوزير القواسمي المحافظ على الاستقبال مؤكداً أن محافظة نابلس التي عانت الكثير جراء الإغلاق والاحتلال تستحق الدعم والمساندة لتعزيز صمودها ولدعم مسيرة التقدم التي انطلقت مع فعاليات مهرجان التسوق وقبلها مؤتمر الاستثمار في الشمال، وأشار القواسمي الى أن هناك موازنات من الدول المانحة وسيكون لنابلس كمحافظة جزء منها لدعم وتطوير مشاريع وبنى تحتية في المحافظة.

ثم قام الوزير القواسمي والوفد المرافق له بزيارة لبلدية نابلس حيث كان في استقباله رئيس البلدية المهندس عدلي يعيش واعضاء المجلس البلدي، ورحب يعيش بزيارة الوزير وقال ان هذه الزيارة تؤكد حرص الوزارة على الاطلاع عن كثب على واقع الهيئات المحلية.

واشاد يعيش بانجازات الوزارة في تنمية الهيئات المحلية وتطرق لمعاناة المدينة على مدار سنوات جراء ممارسات الاحتلال متمنيا على الحكومة والوزارة مزيدا من الجهود من اجل تعويضها عن سنوات الحرمان الماضية.

وتناول يعيش اهم مشاكل البلدية خاصة ديونها المتراكمة على الهيئات المحلية فيما يتعلق بمشروع الكهرباء مما يسبب ارباكا ماليا لموازنة البلدية والمشاريع التنموية فيها.

بدوره اكد الوزير ان الوزارة ستعمل على مكافأة الهيئات الهيئات الملتزمة بخطط وسياسة الوزارة خاصة فيما يتعلق منها بتصويب قطاعي المياه والكهرباء.
وقال ان الاصلاح والتطوير داخل الهيئات المحلية يعتمد بالدرجة الاولى على توفر الادارة والتي من خلالها يمكن رسم الخطط والاستراتيجيات الناجحة، واطلع الوزير على المشاريع التي تقوم بلدية نابلس بتنفيذها والتي نفذتها.

كما زار القواسمي بلدية بيتا وكان باستقباله رئيس بلدية بيتا عرب الشرفا وممثلي مؤسسات المجتمع المدني في البلدة.

وخلال لقاء عقد في مقر البلدية قدم الشرفا عرضا لاهم الانجازات التي تم تحقيقها من خلال الخطة الاستراتيجية للبلدية، وقال ان حجم هذه الانجازات يعود الى الوحدة الوطنية داخل البلدة جراء اعتماد البلدية على نهج المشاركة المجتمعية.

وقام الوزير بافتتاح مشروع مصنع المياه المعدنية والذي تم انجازه بالتعاون مع شركات القطاع الخاص.