الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"اقتصادنا" على "معا":اموال الفلسطينيين اكثرها برام الله واقلها بسلفيت

نشر بتاريخ: 17/07/2009 ( آخر تحديث: 18/07/2009 الساعة: 17:13 )
نابلس - معا - كشف محافظ سلطة النقد الفلسطيني الدكتور جهاد الوزير ان الودائع المالية في الربع الاول من عام 2009 اقتربت في البنوك الفلسطينية داخل الاراضي الفلسطينية من حاجز 6 مليار دولار امريكي.

وقال الوزير ضمن برانامج اقتصادنا الذي تنتجه شبكة "معا" التلفزيونية، ويبث كل ثلاثاء في تمام الساعة التاسعة مساء على محطات شبكة "معا" التلفزيونية، ان الودائع بلغت 5,772,539,411 دولار وكان نصيب مدينة رام الله والبيرة منها اكثر من 2 مليار دولار، في حين احتلت مدينة سلفيت المركز الاخير حيث بلغت ودائعها 18,204,063 دولار.

وقال الوزير ان سلطة النقد الفلسطينية قامت باجراءات كثيرة لتطوير القطاع المصرفي الفلسطيني كخطوة قبل انشاء البنك المركزي الفلسطيني واصدار العملة الفلسطينية والتي يسبقها اصدار مرسوم بتحديد عملة واحدة فقط للتداول ما بين الشيقل الاسرائيلي والدينار الاردني والدولار الامريكي.

كما تطرق الوزير الى اجراءات فرضتها سلطة النقد على البنوك منها زيادة نسبة الاستثمارات في الاراضي الفلسطينية مما وفر مبالغا مالية كبيرة ادت الى زيادة نسبة القروض الممنوحة للمواطن الفلسطيني واعطاء تسهيلات اكبر، ويبحث في الحلقة، سلطة النقد ودورها في الاراضي الفلسطينية ؟ وهل تخضع البنوك الفلسطينية التي وصل عددها الى اكثر من 21 بنكا الى رقابة حقيقية؟.

كما يتناول البرنامج فقرة ثقافة المستهلك والتي تقدم خصصيا كنصائح علمية للمواطن الفلسطيني في كافة مجالات الحياة بالشراء والبيع والتعامل اليومية مع الامور الاقتصادية، اضافة الى قصة نجاح اقتصادية لمواطن فلسطيني بدأ حياته من الصفر او ما دون واصبح اليوم يملك مشروعا اقتصاديا ناجحا بعد سنوات من العمل والمثابرة، اضافة الى فقرة "انتاجنا" والتي يسلط الضوء فيها على المنتجات الوطنية الفلسطينية عن قرب، كل هذا واكثر تشاهدونه في برنامج "اقتصادنا " الذي تنتجه شبكة "معا" التلفزيونية من تقديم انيس سويدان واعداد واشراف الصحفي محمود برهم.