الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سنقرط يطالب القمة العربية المرتقبة في الخرطوم تقديم مساعدة عاجلة لتأمين رواتب الموطفين للشهر الجاري

نشر بتاريخ: 17/03/2006 ( آخر تحديث: 17/03/2006 الساعة: 19:49 )
بيت لحم- معا- قال وزير الاقتصاد الفلسطيني مازن سنقرط ان رواتب الموظفين للشهر القادم لم تؤمن , وان السلطة ستواجه مشكلة كبيرة في تامين الاموال لانه وحسب القانون فان حكومة تسيير الاعمال ستنهي عملها نهاية هذا الشهر تمهيدا لبدء عمل الحكومة الجديدة.

وفي حديث خاص لوكالة" معا" طالب سنقرط القمة العربية التي ستعقد نهاية هذا الشهر في الخرطوم بضرورة المساعدة لدفع المستحقات المالية لحوالي 140 الف موظف يعملون في مؤسسات السلطة, مشيرا الى ان اموال شهري شباط واذار التي جمدتها اسرائيل والتي تتراوح ما بين 110- 120 مليون دولار كفيلة في حل المشكلة في حال تم تحويلها للسلطة.

ودعا وزير الاقتصاد المجتمع الدولي للضغط على اسرائيل لدفع الاموال خاصة بعد الانتخابات الاسرائيلية نهاية الشهر الحالي .

وحول ما ذكره ديبلوماسي أوروبي في القدس أن الدول المانحة تنظر في إمكانية دفع رواتب نحو 140 ألف موظف في السلطة الفلسطينية بصورة مباشرة، لتجنب منح أي أموال للحكومة الجديدة بقيادة حماس قال: سنقرط إن الفكرة غيرعملية، و لكن من الناحية الانسانية تعتبر حية لمواصلة اعطاء الناس استحقاقاتهم المالية وضمان استمرار عملهم وابقاء مؤسسات القطاع العام .

وكان الديبلوماسي الاوروبي قال: أن الدول المانحة طلبت من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي النظر في إمكانية تطبيق الاقتراح الذي ينص أيضا على دفع الأموال المستحقة للشركات الإسرائيلية التي توفر خدمات الماء والكهرباء للأراضي الفلسطينية.