الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بتسيلم وأطباء لحقوق الإنسان: إن عرض أسرى سجن أريحا عُراة هو خرق للقانون الدولي

نشر بتاريخ: 17/03/2006 ( آخر تحديث: 17/03/2006 الساعة: 20:08 )
معا - توجهت منظمة بتسيلم وجمعية أطباء لحقوق الإنسان إلى المدعي العسكري طالبة منه التحقيق في الإساءة الى كرامة واحترام الأسرى خلال العملية العسكرية التي قام بها الجيش الإسرائيلي في سجن أريحا، حيث اجبر جنود الجيش الإسرائيلي، خلال العملية العسكرية، الأشخاص الذين تحصّنوا داخل السجن على خلع ملابسهم بعد أن استسلموا واقتادوهم بملابسهم الداخلية فقط.
وقد نشرت صور الأسرى وهم مقتادون عراة في جميع وسائل الإعلام الالكترونية وعلى الصفحات الأولى في الجرائد والصحف في البلاد والعالم كله. وقد أكد الأسرى، في الإفادات التي جمعتها منظمة بتسيلم، على عمق الاهانة التي لحقت بهم جراء نشر صورهم وهم عراة في وسائل الإعلام.

وقد أوردت المؤسستان الحقوقيتان في الكتاب الموجه إلى المدعي العسكري الاسرائيلي العام، الجنرال افيحاي مندلبليط، انه حسب المادة رقم 27 من اتفاقية جنيف الرابعة، يستحق الأسرى معاملتهم باحترام وصون كرامتهم، وإلزام قوات الأمن بالدفاع عنهم وحمايتهم، بما في ذلك، حمايتهم من "فضول الجماهير". كما أوردت انه حتى وان كانت الاعتبارات الأمنية من وراء قرار إجبار الأسرى على خلع ملابسهم مشروعة، فهذا لا يبرر كشفهم عراة أمام عدسات كاميرات وسائل الإعلام.
وكان من واجب الجيش اتخاذ الخطوات لحجب الأسرى وإبعادهم عن عدسات الكاميرات. إن الامتناع عن اتخاذ هذا النوع من الخطوات، دون أي مبرر امني، رغم انه كان يمكن فعله بسهولة، يعتبر خرقا للقانون الدولي.