الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

البطريرك ثيوفيلوس الثالث يضع حجر الأساس لكنيسة ومكتبة وقاعة مار نيقولا

نشر بتاريخ: 19/07/2009 ( آخر تحديث: 19/07/2009 الساعة: 16:17 )
القدس- معا- وسط مراسم احتفالية حاشدة قام البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس و الأراضي المقدسة والأردن، بوضع حجر الأساس لبناء كنيسة ومكتبة وقاعة ومقر لمدرسة الأحد ولنشاطات الشبيبة الأرثوذكسية و مناسبات اجتماعية في حي ماركا في عمان ضمن بناء يتكون من ثلاثة طوابق.

وحضر مراسم وضع حجر الأساس التي تمت مساء أمس أعضاء المجلس الاستشاري لغبطته وممثلون عن الهيئات الحكومية الرسمية ونواب في البرلمان ووزراء سابقون وممثلون عن السلك الدبلوماسي وحشد من أبناء الكنيسة الأرثوذكسية من جميع أنحاء المملكة الأردنية الهاشمية.

وقد القى البطريرك كلمة أمام الحضور قال فيها أن أختيار أسم القديس نيقولا للكنيسة لم يأت من فراغ بل لأن القديس نيقولا شفيع الفقراء والمعوزيين فله تاريخ زاهر بمساعدة الفقراء والمحتاجيين وأن هذا يرمز الى جانب هام من الخدمات التي تقدمها الكنيسة الأرثوذكسية للمجتمع كون مساعدة الفقراء هي جزء لا يتجزاء من عقيدتنا و رسالتنا الكنسية.

وأضاف بأن هذه الكنيسة لم تكن لولا متابعة الملك عبد الله بن الحسين والحكومة وأمانة عمان فهذه الأرض هي تبرع من أمانة عمان وبموافقة رئيس الوزراء، مؤكداً "أننا نعيش في بلد الهاشميين ولم نشعر يوماّ بأننا أقلية بل نحن من مكونات هذا البلد ومن نسيجه الجتماعي".

وقدم الاب عيسى عياش راعي الكنيسة الأرثوذكسية في ماركا شرحاً تفصيلياً عن بناء مشروع الكنيسة ومرفقاتها

كما قام بترأس قداس ديني صباح اليوم في كنيسة ماركا القديمة بمشاركة عدد من المطارنة و الأرشمندريتيين والكهنة تلاه لقاء موسع حضره شخصيات عامة و عدد كبير من أبناء الكنيسة الأرثوذكسية في الأردن حيث أكد البطريرك على أن الكنيسة الأرثوذكسية تشهد تقدما و تطوراً ملحوظاً في جميع أنحاء الأراضي المقدسة من ناحية الانشاءات و تطوير مدارسها و خدماتها الاجتماعية و الانسانية كما بدأت أم الكنائس باستعادت دورها الطبيعي في بث رسائل السلام والمحبة بين شعوب الأرض من خلال حضورها المحلي والدولي.

وأضاف بطريرك القدس أن وضع حجر الأساس لمشروع كنيسة مار نيقولا في ماركا يعتبر انجازاً هاماً على صعيد تقديم خدمات كنسية واجتماعية تناسب احتياجات أبناء الكنيسة في المنطقة والذين عانوا في السابق من انعدام وجود مرافق خدماتية تابعة للكنيسة.