السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تستقبل وفداً من مؤسسة البابطين الكويتية

نشر بتاريخ: 22/07/2009 ( آخر تحديث: 22/07/2009 الساعة: 16:50 )
القدس- معا- استقبل الدكتور حسن الدويك نائب رئيس جامعة القدس التنفيذي أمس الثلاثاء في حرم جامعة القدس وفدا من مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري الكويتية بحضور مساعد الرئيس للشؤون الخارجية الدكتور زكريا القاق ومساعد الرئيس لشؤون التخطيط والتطوير الدكتور بديع السرطاوي، والدكتور مشهور حبازي والدكتور محمد الحزماوي ومديرة العلاقات العامة رولا الأفندي ومديرة المكتبات رندة كمال ولفيف من أعضاء الجامعة.

وأعرب الدكتور الدويك عن سعادته بهذه الزيارة مقدماً لمحة مفصلة عن الجامعة بكلياتها وبرامجها الأكاديمية ومراكزها الخدماتية والبحثية وخططها التطويرية للبنى التحتية لمرافق الجامعة، وتطرق إلى معاناة الطلبة بسبب الحواجز الإسرائيلية وجدار الفصل العنصري، إضافة إلى الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمروا بها والتي تأثر سلباً على تحصيلهم الأكاديمي.

وشكر الدكتور محمد شاهين رئيس الوفد وعضو مجلس أمناء المؤسسة والأستاذ عبد العزيز جمعة مساعد الأمين العام للمؤسسة،والأستاذ محمد المشايخ ممثل المؤسسة في الأردن والأستاذ محمود البجالي والأستاذة نعيمة حمد باحثين في المؤسسة، أعضاء الجامعة لهذه الزيارة، معربين عن سعادتهم بوجودهم في مدينة القدس التي احتضنت هذه الجامعة العريقة، مؤكدين ان المؤسسة ستسعى جاهدة لمد يد العون والمساعدة للجامعة وتقديم كافة الإرشادات في بناء مكتبة عصرية على أسس علمية صحيحة.

وقدم د. مشهور الحبازي رئيس دائرة اللغة العربية نبذة عن كلية الاداب التي تعد من اكبر الكليات في الجامعة حيث تضم ما يقارب 1500 طالب وطالبة، عارضا اهم الاصدارات الادبية والنقدية والشعرية كذلك في المخطوطات الشعرية للفترة العثمانية إضافة الى مخطوطات فضاء البيت المقدس وتاتي هذه المخطوطات لتعزيز روح المعرفة للفلسطينين والعرب والمسلمين لاهمية القدس ومكانتها الدينية والتاريخية، كما وأكد الحبازي على ضرورة توفر مكتبة في كلية الاداب لسد حاجة الباحثين والطلبة.

وثمن د.محمد الحزماوي المتخصص في مجال سجلات المحاكم الشرعية هذه الزيارة شاكرا مؤسسة البابطين في ارساء ودعم المكتبة المركزية في الجامعة .

وأشارت رندة كمال مديرة المكتبات في الجامعة ان مكتبة جامعة القدس تأسست مع إنشاء الجامعة عام 1979. حيث تضم ستة فروع في مواقع جغرافية مختلفة ( القدس، أبو ديس، البيرة ) وهي مكتبة القرآن والدعوة / مبنى كليتي القرآن والدعوة، ومكتبة العلوم/ مبنى كلية العلوم وتضم عددا من التخصصات العلمية والأدبية، ومكتبة الحقوق/ مبنى كلية الحقوق، ومكتبة هند الحسينى/ مبنى كلية الآداب ـ هند الحسيني، ومكتبة البابطين الكويتية/ بيت حنينا، ومكتبة الدراسات الإقليمية والتي تضم العديد من مصادر المعرفة المختلفة من الكتب والدوريات والمخطوطات والرسائل الجامعية والتقارير والمطبوعات الحكومية والمصادر الالكترونية والمصغرات الفلمية والأفلام والأقراص المدمجة والمخطوطات وغيرها بهدف تنمية مقتنياتها في كافة التخصصات الموضوعية وتنظيمها بأحدث التقنيات والوسائل والتطورات الحديثة في مجال خدمات المكتبات والمعلومات.

واصطحبهم الدكتور حسن دويك في ختام اللقاء في جولة في حرم الجامعة الرئيس حيث زاروا عدد من المواقع التي تتميز بها الجامعة ومتحف أبو جهاد للحركة الأسيرة.

تجدر الإشارة إلى ان مؤسسة عبد العزيز سعود هي مؤسسة كويتية تعني بصورة أساسية بإثراء حركة الشعر العربي ونقده و تشجيع التواصل بين الشعراء و المهتمين بالشعر من أجل الارتقاء به وإعادته إلى مكانته الرفيعة التي يحتلها في الوجدان العربي وهي مؤسسة ثقافية خاصة غير ربحية تهتم بالشعر دون سواه من الأجناس الأدبية الأخرى تم إشهارها في القاهرة عام 1989 بمبادرة من مؤسسها وراعيها الأستاذ عبد العزيز سعود البابطين، وهو شاعر أصدر ديوانه الأول " بوح البوادي" عام 1995.