السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو مغلي بصدد إيجاد الية بخصوص الحج والعمرة لهذا العام

نشر بتاريخ: 24/07/2009 ( آخر تحديث: 25/07/2009 الساعة: 10:06 )
رام الله- معا- عاد اليوم إلى ارض الوطن د. عنان المصري وكيل وزارة الصحة الفلسطينية والذي مثّل فلسطين نيابة عن وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي في اجتماع وزراء الصحة العرب واللجنة الإقليمية لجائحة H1N1 A- والذي عقد بالعاصمة المصرية القاهرة من اجل اتخاذ الترتيبات اللازمة لموسمي الحج والعمرة لهذا العام في ضوء الجائحة والتي عرفت بأسم أنفلونزا الخنازير .

وقال د. المصري أن الاجتماع الطارئ خرج بالعديد من التوصيات الهامة بعد أن تدارس وزراء الصحة العرب واللجان الفنية المتخصصة الوضع العام من كافة جوانبه حيث مخاطر تحور الفيروس ليصبح أكثر فتكا وخطر والازدحام في البقعة المقدسة حيث التجمع من كل شتى أنحاء العام ، مضيفا أن وزراء الصحة العرب اخذوا في مشروع القرار توصيات الحلقة العلمية الاستشارية الدولية والتي عقدت في جده بالمملكة العربية السعودية من 27_30 حزيران الماضي ، على أن تقوم حكومة المملكة العربية السعودية لتحويلها إلى اشتراطات لهذا العام ، حيث سيقوم كل وزير صحة بالتشاور مع اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية والمملكة السعودية بتحديد الاشتراطات والعمل على تنفيذها .

وبين المصري أن ما نتج عن اشتراطات مثل منع الحج والعمرة للأطفال دون 12 عام وكبار السن ، إضافة إلى المرضى ذو الإمراض المزمنة ومن لديهم قصور بالمناعة والمرضى المعرضين للخطر أكثر من غيرهم ، حيث سيقوم وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي بعمل اليه عملية وعلمية في نفس الوقت تتفق مع قرارات الاجتماع الأخير .

كما وأوضح المصري أن من بين القرارات الهامة التي خرج بها اللقاء ضرورة دعم دول الإقليم لمحاولة توفير اللقاحات اللازمة قبل بدء موسم الحج والخروج بتوصية تشكيل لجنة فنية إقليمية تضم خبراء من دول الإقليم بحيث اعتمدت فلسطين واحدة منها والتي سيجري خلالها العمل مع سكرتارية المنظمة لدراسة وتحديد السياسات المراد اتخاذها والمتعلقة بالجائحة وتأثيرها على موسمي الحج والعمرة .

وكان مثل فلسطين في الاجتماع كذلك د. اسعد رملاوي مدير عام الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة.