الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

USAID تختتم مؤتمر اساليب التعليم العالي في جامعة النجاح

نشر بتاريخ: 24/07/2009 ( آخر تحديث: 24/07/2009 الساعة: 23:03 )
نابلس - معا - اختتمت وكالة التنمية الدولية الأمريكية (USAID) اليوم , من خلال شريكتها الأمديست (AMIDEAST) , مؤتمرا استمر لمدة يومين في جامعة النجاح الوطنية /الحرم الجديد،و قد افتتح المؤتمر كل من معالي وزيرة التربية و التعليم العالي في فلسطين السيدة لميس العلمي و مدير برنامج تطوير الكوادر التعليمية في الجامعات الفلسطينية (PFDP) جون فيتزجابون و مدير مكتب التعليم لوكالة التنمية الدولية الأمريكية (USAID) توماس جونسون و رئيس جامعة النجاح الوطنية أ.د.رامي حمدلله و مدير شبكات المنح في معهد المجتمع المفتوح (OSI) د.جوزيف كليكس بيرج،و قد بحث هذا المؤتمر في أساليب التعليم العالي في فلسطين.

و ركزت جلسات اليوم الأول على قضايا تتعلق بالتعليم و التعلم و كانت المحاضرة الرئيسية للدكتور لويس كريستيلو من جامعة كولومبيا و الدكتورة أماني جمال من جامعة برينستن الأمريكية حيث تمت مناقشة النتائج الأولية لدراسة وطنية بحثت في أساليب التدريس في الجامعات الفلسطينية برعاية مشروع (PFDP) .

و قد تم اختتام اليوم الأول بعشاء احتفالي لتكريم الفائزين بجائزة التميز بالتعليم المقدمة من برنامج (PFDP) حيث قام مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية د.هاورد سمكا بتوزيع شهادات و مبالغ مالية بقيمة 2000$ لكل من د.إصلاح جاد من جامعة بيرزيت، د.رجاء عسيلي من جامعة القدس المفتوحة، د.رياض عبد الكريم من جامعة النجاح الوطنية، د.أحمد دحلان من جامعة الأزهر في غزة. و قد أوضح د.سمكا أهمية هذا المشروع المتمثلة بتطوير المجتمع من خلال تطوير المعلم.
و قد أعرب د.عبد الكريم عن سعادته لنيله هذه الجائزة شاكراُ الأمديست على ما تقدمه من جهد لتطوير الكادر التعليمي ، خاصة برنامج (PFDP) الذي يساهم من رفع كفاءة الأكاديميين في جامعات الوطن.

و قد طرح د.ماهر حشوة من جامعة بيرزيت في اليوم الثاني من المؤتمر تطوير برنامج دبلوم في التعليم في جامعة بيرزيت و الذي يتضمن استخدام أساليب تكنولوجية و خاصة التعلم الإلكتروني بالإضافة الى استخدام مواقف واقعية مكتوبة و مصورة من الحياة العملية.
قما قدم د.قسطندي شوملي من جامعة بيت لحم عرضا تحدث فيه عن التعليم المتجانس و المتمثل باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في قاعات التدريس.

و قد اختتم المؤتمر كل من السيد فيتزجابون و د. كليكس بيرج حيث تقدموا بالشكر للقائمين على هذا المؤتمر بالإضافة إلى من شارك فيه. و أضاف السيد فيتزجابون" أن هذا المشروع حقق إنجازات كبيرة نتيجة الشراكة مع المؤسسات المشاركة فيه و الذي يهدف إلى تفعيل و تحسين نوعية التعليم العالي في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية و قطاع غزة".