السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح "محترف شبابيك" للفن التشكيلي المعاصر في غزة

نشر بتاريخ: 25/07/2009 ( آخر تحديث: 25/07/2009 الساعة: 09:55 )
غزة- معا- افتتح الاتحاد العام للمراكز الثقافية "محترف شبابيك" للفن التشكيلي المعاصر معرضاً تشكيلياً لمجموعة شبابيك في غزة، بحضور عدد من الفنانين والمثقفين والمهتمين.

وضم المعرض مجموعه من الأعمال التشكيلية اشتملت على معالجات لونية تناولت الشكل والفراغ وذات توزان بين عناصر اللوحة، بالإضافة لنضج واضح في الأعمال المعروضة ودلالات قوية ذات رمزية وتجريدية واضحة كما تم تنظيم عروض لفيديو آرت من إنتاج الفنانين.

وأوضح يسري درويش أن دعم جهود الفنانين التشكيليين يحتاج لبذل المزيد من الجهود، منوهاً بأن وجود هذا الحضور النوعي من الفنانين في مثل هذه الظروف التي يمر بها الشعب الفلسطيني يعطي دلالات بتوجه الناس نحو الفن التشكيلي، مؤكدا حاجة الشعب لمزيد من التوجه الثقافي الفني كما يحتاج الفنانون الشباب أيضاً كل أنواع الدعم.

وأشار درويش إلى أن الدخول من زاوية الفن التشكيلي لإيجاد نوع من الترابط ولفت الانتباه للقضايا الوطنية في بلد بات يعاني حالة الانقسام رسالة كبيرة للجميع بأن الفن التشكيلي يمكن أن يقوم بهذا الدور، مؤكدا على أن الثقافة هي الأقدر على توجيه رسائل للوحدة الوطنية وإنهاء حالة الانقسام .

كما أشار إلى أن الاتحاد العام للمراكز الثقافية يدعم أي توجه للفنانين في مختلف المجالات ويفتح المجال لجميع المؤسسات المحلية والأجنبية للتعاون معه في إحياء العمل الثقافي الفني.

وقال ماجد شلا الفنان التشكيلي:"في ظل غياب المؤسسات الراعية للفن التشكيلي افتتحنا هذا المعرض وهو بمثابة افتتاح مقر لمجموعة شبابيك للفن المعاصر سيتم خلاله البدء بفعاليات منها ورشات تدريبية للفنانين الشباب والفنانين المحترفين الراغبين بإقامة معارض خاصة بهم في هذه الفترة الصعبة نحاول أن نجد مكان يكون متنفس للفنانين للتواصل وتقديم إنتاجهم ".

وقد جاءت "محترف شبابيك" لتساهم في تطوير وتدريب أداء الفنانين المحترفين والشباب لصناعة لوحات فنية حديثة وأعمال معاصرة مثل "الفيديو آرت" والتصوير الفوتوغرافي الرقمي والأعمال الإنشائية من خلال عقد ورش عمل لتدريبهم وتطوير أدائهم تقنياً وفنياً واستضافة فنانين معروفين للاطلاع على خبراتهم وتجاربهم في الحركة التشكيلية الفلسطينية المعاصرة والحديثة، وليكون ملتقى دائماً للفنانين المحليين يساهم في التواصل والتفاعل بينهم ويسعى " المحترف " إلى عرض تجارب وإنتاج الفنانين للجمهور المحلي والفنانين والمثقفين والجمهورين العربي والدولي من خلال التعاون مع بعض المؤسسات الفنية العربية والدولية.

والجدير بالذكر أن جماعة شبابيك للفن المعاصر تضم عددا من الفنانين المعاصرين لكل فنان شخصيته الفنية به وأدواته التي تميزه عن الآخر، وتلتقى المجموعة عبر تقارب الأفكار وعبر تقارب المنطقة الجغرافية أشياء تجمعهم يؤمنوا بالعمل الجماعي والتفكير معاً لتطوير الجانب الإبداعي للحركة التشكيلية وقد كان لهم العديد من المعارض والمشاركات المحلية والعربية والدولية وسعيهم الدؤب للتواصل مع الآخر.