السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع "دعم قطاع الاعلام" بفلسطين يختتم تدريباً اذاعياً في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 25/07/2009 ( آخر تحديث: 25/07/2009 الساعة: 14:49 )
غزة - معا - اختتم مشروع دعم قطاع الاعلام في فلسطين الذي ينفذه صندوق التنمية التابع لـ "بي بي سي" العالمية، والممول من الاتحاد الاوروبي والحكومة الهولندية، دورة تدريبية في خمس اذاعات محلية في قطاع غزة هي "فرسان الارادة، غزة اف ام، الايمان، الوان وصوت الشعب".

وعلى مدى خمسة ايام قام مدرب "بي بي سي" توني هوسون، بتدريب المشاركين على فن كتابة وادارة الأخبار، وانتاج واخراج البرامج، وتدريبات خاصة للمذيعين والصفات التي يجب أن يتحلوا بها والمهارات الواجب توافرها لديهم.

وتصادف اليوم الثالث من التدريب مع اعلان نتائج الثانوية العامة في فلسطين، الأمر الذي تحولت فيه بعض الاذاعات الى "خلية نحل" بسبب اتصالات الجمهور من الطلبة وذويهم للاستفسار عن النتائج، مما شكل تحدياً حقيقياً، حيث سعى المتدربون لتطبيق ما تلقوه من تدريب، وتقييم الاخطاء والاستفادة من تقييم فريق التدريب.

واكدت المتدربة هبة سكيك من اذاعة الايمان على الجودة العالية والتمييز والحيوية في التدريب، مشددة على ضرورة ان يترافق التدريب مع توفير مادة تدريبية مكتوبة ومعدة مسبقاً، الى جانب المادة التي يوفرها المدرب على لوحة الكتابة أثناء التدريب مشيدة بقدراته والطاقم المرافق له، معربة عن أملها في أن يتوفر في القطاع استديوهات اذاعية مجهزة بشكل أفضل كي يتسنى انتاج مواد اعلامية أكثر جودة.

من جانبها قالت المتدربة صفاء الهبيل من اذاعة ألوان :" إنها استفادت كثيراً من التدريب، وأن الدورة تناولت محاورا أساسية في العمل الاذاعي كنت في أمسّ الحاجة اليها".

وأشادت بمدرب "بي بي سي" توني هوسون وخبرته، وقدرته على ايصال رسالته بطريقة مميزة، اضافة الى الجهود التي يبذلها طاقم المشروع لدعم قطاع الاعلام في فلسطين.

ويذكر ان الاتحاد الاوروبي يمول 80% من ميزانية المشروع الاجمالية البالغة 850 الف يورو (4 ملايين ونصف شيقل) بينما تمول الحكومة الهولندية الجزء الباقي.

ويهدف المشروع، الذي يمتد على مدار عامين، الى النهوض بقطاع الاعلام بحيث يتعزز دوره المهني من اجل خدمة الجمهور والرأي العام من خلال الالتزام بالمعايير الاعلامية المهنية العالمية ضمن السياق الفلسطيني، اضافة الى تشجيع العمل على التشبيك والحوار بين الاعلاميين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتحقيقاً لهذا الهدف اطلق المشروع موقعاً الكترونياً (http://ilamuna.ps) يوفر باباً للإعلاميين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة لطرح ونقاش القضايا المهنية التي تخص عملهم من خلال المنتديات المختلفة والمواضيع التي يطرحونها بانفسهم، وهو موقع تفاعلي، بحيث يمكن المشاركين من الرد مباشرة على التعليقات وارسال رسائل خاصة لبعضهم البعض واضافة مجموعة من اصدقاء المهنة. ويشكل الموقع حلقة وصل بين مدربي "بي بي سي" والمتدربين من خلال الارتباط بموقع التدريب الالكتروني الذي يعطي الاعلاميين فرصة التدريب عن بعد. ويتيح الموقع ايضاً فرصة التعرف على اخبار ونشاطات مشروع دعم قطاع الاعلام في فلسطين.

كما سيقوم خلال الاشهر القادمة باصدار دليل لافضل الممارسات الصحافية للصحافيين الفلسطينيين بحيث يوفر مرجعاً لهم خلال اداء عملهم.