الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسرى للدراسات:انتشار الحشرات وانقطاع المياه في المعتقلات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 29/07/2009 ( آخر تحديث: 29/07/2009 الساعة: 16:25 )
غزة- معا- أفاد مركز الأسرى للدراسات بأن هناك معاناة مضاعفة للأسرى فى ظل درجة الحرارة والرطوبة العالية وقلة التهوية والروائح الكريهة، وانتشار الحشرات وعدم السماح بشراء الهوايات وانقطاع المياه والازدحام في الغرف وحرمان الأسرى من الماء البارد في أقسام العزل الانفرادي وبرك الصرف الصحي القريبة من السجون، وفي الزنازين الضيقة للأسرى المعاقبين.

واوضح المركز في بيان وصل "معا" نسخة منه أن درجة الحرارة في المعتقلات وخاصة في النقب تجعل من السجون أقساما للتعذيب في ظل عدم السماح باقتناء الهوايات والحرمان من المياه، حيث تتعمد مصلحة السجون الإسرائيلية قطع المياه بشكل كبير ومستمر ولفترات طويلة تحت حجج أن المياه مكلفة، مبينا أن الأسرى يواجهون صعوبة في الاستحمام واستخدامات المياه الأخرى .

وأفاد الأسرى في معتقل النقب لمركز الأسرى للدراسات بأن معاناتهم مضاعفة وقاسية، وأنهم بحاجة لمساندة ودعم على أكثر من مستوى رسمي وشعبي واعلامي وحقوقي.

وأضاف الأسرى أن صور معاناة الأسرى تتجدد وتتفاقم وبخاصة داخل الخيام مع حلول موسم فصل الصيف في مواجهة تحديات الصحراء القاحلة وقسوة الظروف المعيشية في ظل ارتفاع درجات الحرارة وعدم توفر أدنى متطلبات الحياة الإنسانية والمتمثلة في الحرمان من أبسط الحقوق.

وطالب مركز الأسرى للدراسات المعنيين والإعلاميين والحقوقيين باثارة معاناة وعذابات الأسرى في السجون في ظل درجة الحرارة العالية دون توفير وسائل التهوية والعيش بظروف غير صحية.

ودعا المركز المؤسسات الدولية والحقوقية والانسانية بضرورة التدخل لوضع حد لهذه المعاناة وانقاذ الأسرى من سياسة الموت البطيء الذي تمارسه دولة الاحتلال بحقهم.

وناشد رافت حمدونة رئيس مدير الاسرى للدراسات كلا من الصليب الأحمر والمؤسسات الفلسطينية الرسمية والأهلية الحقوقية منها والإنسانية والجمعيات والمراكز المعنية بالأسرى لمساندة الاسرى والأسيرات في السجون ووقف انتهاكات دولة الاحتلال بحقهم .