تقارير امريكية تتحدث عن تعاون نووي اسرائيلي جنوب افريقي

نشر بتاريخ: 20/03/2006 ( آخر تحديث: 20/03/2006 الساعة: 15:41 )
معا- كشفت تقارير امريكية سرية اعدتها وكالة الاستخبارات الامريكية سمح بنشرها في الاونه الاخيرة بعض جوانب التعاون النووي الاسرائيلي الجنوب افريقي .

واضافت التقارير ان الولايات المتحدة الامريكية قد شعرت بصدمه كبيرة عند اكتشافها اسرار التعاون الاسرائيلي الجنوب افريقي خلال التحقيق المعمق الذي اجرته حول برنامج جنوب افريقيا النووي .

وكانت وكالة الاستخبارات الامريكية وحسب صحيفة معاريف الاسرائيلية قد اعدت ثلاثة تقارير سرية حول برنامج جنوب افريقيا تعلق الاول منها بالتجربة السرية التي اجرتها دولة جنوب افريقيا ابان سيطرة النظام العنصري حيث اجرت تفجيرا سريا في منطقة جنوب المحيط الاطلنطي عام 1979 .

وجاء في التقرير المذكور بالنص " لم تكتف اسرائيل بدورها في نطاق البحث العلمي النووي الجنوب افريقي وانما عملت على نقل التكنولوجية الحساسة مما يجعلنا لا نستبعد احتمالية الاتفاق على اجراء تجارب نووية مشتركة ".

التقريران الاخران خصصا للعلاقات الاسرائيلية الجنوب الافريقية في مختلف الجوانب وعلى وجه الخصوص مبيعات الاسلحة دون اغفال الجانب النووي الكامن في هذه المبيعات حيث باعت جنوب افريقيا لاسرائيل خلال سنوات الستينيات من القرن الماضي عشرة اطنان من مادة اليورانيوم الطبيعي .

وذكرت احدى الوثائق الامريكية السرية بانه وعلى الرغم من عدم توفر القرائن الدامغة حول التعاون الاسرائيلي الجنوب افريقي في مجال التسلح النووي جاء في تقرير اخر صدر عام 1983 " انه نظرا للخبرات التكنولوجية الاسرائيلية المكتخصصة بتخصيب ومعالجة اليورانيوم التي قدمت لدولة جنوب افريقيا يسود الاعتقاد بان اتفاقا قد ابرم بين الطرفين يقضي بمساعدة كل الطرف الطرف الاخر في انجاح برنامجه النووي وفقا لتخصص كل طرف ".

ورغم الشكوك الامريكية الكبيرة بتعاون اسرائيل نوويا مع دولة جنوب افريقيا الا انها لم تنجح في جمع البينات القاطعة التي تثبت مثل هذا التعاون على حد زعم صحيفة معاريف التي نشرت التقرير .