الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدراسات العليا بجامعة الأزهر تمنح طالبا درجة الماجستير في التربية

نشر بتاريخ: 29/07/2009 ( آخر تحديث: 29/07/2009 الساعة: 16:05 )
غزة- معا- منحت عمادتا الدراسات العليا و البحث العلمي، وكلية التربية بجامعة الأزهر بغزة، درجة الماجستير في التربية تخصص علم نفس للباحث أنور بكر أبو شنب على رسالته "الأفكار اللاعقلانية ومفهوم الذات و علاقتهما بالاتجاه نحو تناول العقاقير لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة" بقاعة المؤتمرات المركزية.

وتكونت لجنة المناقشة و الحكم من د. صلاح الدين أبو ناهية مشرفاً و رئيساً، د.أسامة حمدونة مشرفاً، د.محمد الخطيب مناقشاً داخلياً، د.فضل أبو هين مناقشاً خارجياً , وبحضور عدد من أساتذة الكلية , ومجموعة من طلبة الدراسات العليا،وذوي الباحث.

وأوصى الباحث في ختام عرضه لمحتوى رسالته بمساعدة الطلبة في تنمية مفهوم أكثر إيجابية نحو أنفسهم, وذلك من خلال مدحهم و تشجيعهم والبعد عن إحباطهم، والكشف المبكر عن الحالات التي تعاني من اعتناق أفكار لاعقلانية عند الطلبة وتعديل تلك الأفكار من خلال تنمية قدراتهم في التعبير عن مشاعرهم وانفعالاتهم.

وشدد الباحث على ضرورة الاهتمام بالعامل الديني بشكل معتدل ،مشيرا إلى ضرورة تشديد الرقابة على صرف الأدوية و خاصة ذات التأثير التخديري مما يحد من الإفراط في تناولها.

واقترح الباحث إجراء دراسة مقارنة بين طلبة الجامعات "الأزهر، الإسلامية، الأقصى" حول الاتجاه نحو العقاقير المخدرة، إجراء دراسة حول الأفكار اللاعقلانية ومفهوم الذات وعلاقتهما بالسلوك العدواني لدى طلبة المدارس الثانوية،وإجراء دراسة حول مدى انتشار تناول العقاقير المخدرة وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة المدارس الثانوية.