الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة تشرع بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تمكين الاسر المحرومة

نشر بتاريخ: 29/07/2009 ( آخر تحديث: 29/07/2009 الساعة: 16:08 )
رام الله- معا- انهت الاغاثة الزراعية المرحلة الأولى من مشروع تمكين العائلات الفلسطينية المحرومة اقتصاديا- DEEP الممول من البنك الاسلامي للتنمية- صندوق الأقصى بالشراكة مع السلطة الفلسطينية وإدارة برنامج الامم المتحدة لمساعدة الشعب الفلسطيني حيث تم تنفيذ 300 مشروع تنموي من اصل 800 في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقد اشتملت على قطاعات مختلفة كقطاع الخدمات، الزراعة، التجارة التي من شانها ان تساهم في تحقيق أفضل السبل لضمان حياة كريمة ومستدامة للأسر الفقيرة.

وفي هذا السياق اشارت مديرة المشروع في الاغاثة الزراعية نهاية حمودة الى ان المشروع يهدف الي تمكين العائلات الفلسطينة الفقيرة جدا وذلك من خلال منحهم مشاريع تنموية مدرة للدخل بالاضافة الى بناء قدراتهم بتوفير الدعم اللازم والمتمثل بالزيارات الميدانية والدورات التدريبية والخدمات الاستشارية والتسويقية لضمان نجاح واستمرار هذه المشاريع مما يؤهل تلك الاسر لان تصبح قادرة على توفير دخل ثابت يساعدها في تحسين وضعها الاقتصادي والخروج من دائرة الفقر وذلك من خلال تحولها الى اسر منتجة تعتمد على مواردها الذاتية بدلا من اعتمادها على المساعدات واعمال الاغاثة.

من جانبها قالت وفاء ابو زيد منسقة المشروع ان الاغاثة الزراعية ومن خلال قيادتها لتحالف يضم كلا من جمعية تنمية الشباب وحمعية تنمية المراة الريفية وشركة الريف للاستثمار والتسويق تقوم بتنفيذ هذا المشروع في قرابة 50 موقع حيث بدات عملية التنفيذ في ايلول 2007 ومن المتوقع الانتهاء منها في شباط 2010. حيث انه تم اختيار الأسر المستفيدة بناء على الفرز الالكتروني وحسب منهجية سبل العيش المستدام و الذي تم اعتمادة من ادارة البرنامج ،بالاضافة الى استهداف أسر تم ترشيحها من قبل البنك الإسلامي للتنمية.

وفى السياق نفسه اشارت ابو زيد الى ان الاغاثة الزراعية في قطاع غزة تقوم الآن بتعويض أصحاب 53 مشروعا متضررا، من جراء الحرب الاخيرة على غزة، كان قد تم البدء في تنفيذها في المرحلة الاولى.