الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير اشتية: لدينا الكثير لنتعلمه من اليابان

نشر بتاريخ: 29/07/2009 ( آخر تحديث: 29/07/2009 الساعة: 21:09 )
البيرة -معا- قال د. محمد اشـتية وزير الأشغال العامة والإسكان إن لدينا الكثير لنتعلمه من اليابان وتجاربها، وهي التي حققت هذه النهضة رغم الدمار الذي وصلت اليه أثناء الحرب العالمية الثانية.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور اشـتية السفير الياباني الجديد لدى السلطة هيدياكي ياماموتو في مكتبه بالوزارة اليوم الاربعاء.

وخلال اللقاء، رحب الوزير اشتية بالسفير ياماموتو كسفير جديد لليابان لدى السلطة، متأملا أن يكون عمله مثمرا، وأضاف: "نحن مستعدون لفعل كل ما نستطيع فعله لتسهيل مهمتك الجديدة وللمساعدة في ترك بصماتك الايجابية في المنطقة كما فعل كل السفراء اليايانيين من قبلك."

وأشار اشتية الى أنه وعلى مدى السنوات الماضية، كان التعاون مع السفراء اليابانيين مثمرا جدا وسهلا، لأن اليابانيين يقفون الى جانب القضية الفلسطينية وقلوبهم مع شعبنا، موضحا أن اليابان تشكل داعما سياسيا وماديا مهما لفلسطين.

وعبر د. اشتية عن امتنان السلطة الوطنية للالتزام الذي تبديه اليابان لدعم السلام والازدهار في المنطقة وتطوير الاقتصاد الفلسطيني وبناء قدراته في مختلف المجالات، مؤكدا على اهمية الدعم الياباني في مساعدة السلطة الوطنية في تحقيق انجازاتها، مذكرا بالمشاريع العديدة التي تقوم بها اليابان لدعم البنى التحتية الفلسطينية وغيرها، وشكر السفير على مشروع بناء مكتب الرئيس.

كما وضع وزير الأشغال ضيفه الياباني في صورة الأزمة المالية التي تعيشها السلطة داعيا اليابان الى تقديم المساعدة للسلطة.

وأوضح د. اشـتية أهمية بناء علاقة استراتيجية فلسطينية يابانية تشمل مكونات المجتمع الفلسطيني، مشيرا إلى عمق العلاقات الثنائية الفلسطينية اليابانية، مضيفا انه يأمل في المساهمة في تعزيز هذه العلاقات ودفع مجالات التعاون الثنائي.

من جهته، أكد السفير ياماموتو موقف اليابان الداعم السلطة الوطنية الفلسطينية، مشيرا إلى أن اليابان مهتمة بحل القضية الفلسطينية على أساس قرارات الشرعية الدولية وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وأضاف: "هدفنا هو مساعدة الفلسطينيين ومد العون لهم اقتصاديا ومساعدتهم في بناء دولتهم المستقلة، ولذلك سنقدم كل ما نستطيع فعله للايفاء بالتزاماتنا للسلطة الوطنية لأننا نؤمن بأن تحسين الأوضاع المعيشة للفلسطينيين سيساهم في دفع عملية السلام."
وفي ختام اللقاء.

وقدم د. اشتية الشكر للسفير على زيارته وتمنى له النجاح في مهمته الجديدة كسفير لليابان لدى السلطة الوطنية.

وكان الوزير اشتية استقبل قبل عدة أسابيع السفير الياباني السابق لدى السلطة الوطنية توتشي كوندو الذي أتى في زيارة وداعية للدكتور اشتية.