الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العتيلي يلتقي رئيس الوزراء د. سلام فياض ووزير الاقتصاد د. خوري

نشر بتاريخ: 29/07/2009 ( آخر تحديث: 29/07/2009 الساعة: 21:36 )
رام الله-معا- التقى بمقر رئاسة الوزراء د. سلام فياض، رئيس الوزراء، برئيس سلطة المياه د.شداد العتيلي الفلسطينية، حيث اطلعه على سير العمل لتشغيل ابار الجنوب والتي كان رئيس الوزراء قد قام بجولة ميدانية واطلع على اوضاعها ، وقام بتشغيل بئر عرب الرشايدة .

وشكر العتيلي قيام رئيس الوزراء بالضغط على الجانب الاسرائيلي لتعجيل اصدار الوثائق المتعلقة بالفحص الامني والجمركي، وذلك لادخال مضختين قام جلالة العاهل الاردني بالتبرع بهما لصالح السلطة الوطنية الفلسطينية، واوفد رئيس الوزراء العتيلي الى الاردن من اجل الوقوف على توريد المضختين باسرع وقت من اجل التعجيل بتشغيل الابار في ظل اشتداد الازمة والصيف .

وقام د. فياض باصدار تعليماته لتحويل المبلغ اللازم والمقدر بمليوني شيكل من اجل استلام المضخة العمودية التي تم تصنيعها والتي سيتم استبدال المضخة القائمة في بئر جنين واستخدامها لتشغيل اي من الابار المتوقفه الى حين حصول السلطة على اكثر من خمسة عشر مضخة نهاية هذا العام الحالي .

وقال العتيلي ان رئيس الوزراء اوعز بالتعاقد المباشر من اجل توريد قطع الغيار اللازمة للابار وذلك للمبلغ الذي قدمته وزارة المالية ثلاثة مليون شيكل والتي سوف تساهم في الحل الى حين قيام سلطة المياه وبالتعاون مع الوكالة الامريكية للتنمية والتي تعكف حاليا على تقديم الدعم لدائرة مياه الضفة الغربية من اجل اعادة تاهيل شاملة لابار الجنوب وتوريد المضخات والتي سوف تعمل على حل جذري ومستدام وخاصة برنامج الرقابة والصيانة حيث خصص لذلك خمسة وعشرين مليون دولار.

كما اطلع رئيس سلطة المياه رئيس الوزراء على المشاريع التي تنفذ في الشمال وخاصة مشروع بئر روجيب والخزانات والخطوط الناقلة والشبكات للقرى الاحدى عشر في شمال غرب نابلس وايضا الانتهاء من مشروعي كفر الديك وبروقين اضافة الى الاعمال في مشروعي المياه في بيت فوريك وبيت دجن اضافة الى المشاريع التي مولت حديثا وتعكف سلطة المياه على التحضير لها وبخاصة المشاريع الممولة من الوكالة الامريكية والوكالة الفرنسية وبنك التنمية الالماني.

وقال د. العتيلي انه تلقى دعما كبيرا من رئيس الوزراء لخطة الاصلاح الشاملة لقطاع المياه والتي قدمتها سلطة المياه لوزارة التخطيط والتنمية الادارية ولمجلس الوزراء من اجل اقرارها وهي الخطة التي ستقوم باصلاحات جذرية وشاملة لكافة المستويات التشغيلية بما فيهامصلحة المياه الوطنية وانشاء المصالح الاقليمية للمياه والمياه العادمة كبديل لمجالس الخدمات القائمة والتي تعمل تحت قوانين ومرجعيات مختلفة .

وشكر العتيلي رئيس الوزراء على لفتته الكريمة بتوجيه رسالة شكر لجميع العاملين في سلطة المياه خاصة لنجاح سلطة المياه في تشغيل بئر عرب الرشايدة بعد طول انتظار حيث قدم د. فياض الدعم المالي اللازم لتعويض البنك الدولي لقيمة المشروع والبالغة اكثر من ثلاثة ملايين دولار ونصف بعد فسخ عقد المقاول وتحمل وزارة المالية للتكاليف الى حين البت القانوني في الخلاف الذي نجم حول البئر وحال دون تشغيلة الامر الذي مكن سلطة المياه من القيام بالاعمال اللازمة لتشغيل البئر.

والتقى وزير الاقتصاد وتباحثا في مشروع المدن الصناعية
كما التقى د. العتيلي في مكتبه وزير الاقتصاد د.باسم خوري الذي ناقش معه مشاريع المدن الصناعية وتزويدها بالمياه ومحطات معالجة المياه والأمور العالقة مع الجانب الإسرائيلي المتعلقة بمعايير المياه المعالجة،كما تم الاتفاق بين الطرفين على عقد اجتماعه آخر لمناقشة موضوع المياه والمياه العادمة للمدن الصناعية في محافظتي جنين وبيت لحم.

واختتم باسم خوري لقاءه بزيارة الى مختبر سلطة المياه والتقى بطاقم المختبر حيث قدمت المهندسة ماجدة علاونة شرحا موجزا عن برنامج عمل المختبر المتمثل في مراقبة جودة المياه في مصادر المياه في الضفة الغربية والفحوصات التي يقومون بها بالإضافة إلى إطلاع الوزير على التجهيزات والمعدات الموجودة في المختبر، حيث ثمن الوزير من جانبه دور المختبر مؤكدا على أهمية العمل والدور الذي يقوم به العاملين فيه وان الحكومة تعمل على تعزيز دور المختبرات التي تعني بمراقبة النوعية ان مان للمياه او الغذاء او جودة المونتجات ومطابقتها للمواصفات.