الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

السماح بتسجيل وترخيص قوارب النزهة للترفيه عن المواطنين

نشر بتاريخ: 29/07/2009 ( آخر تحديث: 29/07/2009 الساعة: 21:59 )
غزة -معا- وافق وزير النقل والمواصلات المقال د.م.أسامة العيسوي، على توصيات اللجنة المختصة بالسماح بتسجيل قوارب نزهة وقوارب نقل ركاب للإبحار في بحر غزة.

وشدد العيسوي على ضرورة إلزام أصحاب هذه القوارب بجميع شروط الأمان للإبحار علما بأنه ستقوم فرق الإنقاذ البحري والشرطة البحرية بمراقبة عمل هذه القوارب ومدى التزامها بشروط الأمان.

وكانت اللجنة المختصة برئاسة م. حسن عكاشة مدير عام الشؤون الفنية التقت بقادة الشرطة البحرية وعلى رأسهم النقيب سعد العرابيد مدير الإنقاذ البحري في الدفاع المدني قد أوصت بعدة قضايا تهم وسائط الإبحار وقوارب النزهة من أهمها فحص القارب حسب شروط الفحص في دائرة وسائط الإبحار وتوفير أدوات الأمان المعتمدة من دائرة وسائط الإبحار بهذا الخصوص, وضرورة أن يحمل صاحب المركبة على تأمين ساري المفعول يغطي الخسائر والأضرار البشرية وألا يزيد عدد الركاب عن الحد المسموح به وهو ثماني أفراد إضافة إلى أن يتم الإبحار فقط نهاراً ويمنع الإبحار ليلاً.

وأوضح م.أشرف مرتجى مدير دائرة وسائط الإبحار بوزارة النقل والمواصلات بالمقالة الذي شارك في اللقاء أنه يجوز لدائرة وسائط الإبحار بوزارة النقل والمواصلات إلغاء رخصة القارب أو تعطيلها إذا ما تبين عدم تنفيذ أي شرط من الشروط أعلاه أو مخالفة الأنظمة والتعليمات.

كما شدد مرتجى على ألا تستعمل واسطة الإبحار حسب الاستعمال المرخص له ولا يجوز تحويلها إلى استعمال آخر, كما يتوجب أن يتوفر في كل قارب نزهة سائق مؤهل ومساعد حاصلين على دورات في الإسعاف والإنقاذ منوها إلى ضرورة أن يحصل صاحب القارب على تصريح لدخول البحر من الشرطة البحرية وأن يضم القارب أدوات الأمان وهو(عجل إنقاذ نقل أربع ركاب- اسطوانة إطفائية مع جنزير أو حبل).

من جانبه أكد النقيب مسعد العرابيد مدير الإنقاذ البحري أنه سيكون هناك تعاون وثيق بين وسائط الإبحار بوزارة النقل والمواصلات والشرطة البحرية من أجل ضبط قوارب النزهة وتأمين وسائل السلامة للمواطنين عليها إضافة إلى مراقبتها.