الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير القواسمي يؤكد حرص الحكومة والسلطة على دعم صمود المواطنين

نشر بتاريخ: 31/07/2009 ( آخر تحديث: 31/07/2009 الساعة: 22:49 )
طوباس -معا- اكد الوزير خالد القواسمي وزير الحكم المحلي، على الحرص الكبير الذي توليه الحكومة الفلسطينية ووزارة الحكم المحلي لدعم صمود المواطن الفلسطيني في مناطق الاغوار الشمالية وكافة التجمعات المحاذية لجدار الفصل .

جاء ذلك خلال الجولة التي قام بها وزير الحكم المحلي للاغوار الشمالية حيث كان في استقباله في عين البيضاء الدكتور سامي مسلم محافظ طوباس ومدير عام الحكم المحلي في المحافظة طارق عمير وجمع غفير من أهالي المنطقة .

وأضاف القواسمي أنه رغم الاجراءات الاسرائيلية التي مورست وما زالت تمارس بحق المواطن لارغامه على هجرة ارضه الا أنه أثبت أن تشبثه بأرضه أقوى من كل شيء، وأشاد بقرار الرئيس أبو مازن بإنشاء هذه المحافظة كونها من أكبر محافظات الوطن مساحة، وأكد أن الوزارة ستبذل أقصى ما يمكن من أجل توفير مقومات الحياة لسكان هذه المنطقة .

بدوره طالب الدكتور سامي مسلم بإعطاء مزيد من الاهتمام لهذه المنطقة نظراً لحجم المضايقات والصعوبات التي يواجهها المواطن والهادفة إلى اقتلاعه من أرضه .

والتقى الدكتور القواسمي في بداية جولته بعدد من الفعاليات ورؤساء المجالس في منطقة الأغوار، واستمع إلى همومهم ومشاكلهم حيث أكد رؤساء الهيئات المحلية عن تصميمهم على الثبات والصمود.

وخلال توجهه إلى مدينة طوباس قام الدكتور القواسمي ومحافظ طوباس بزيارة إلى التجمعات البدوية في منطقة المالح حيث اجتمع مع سكان المضارب البدوية واستمع الى مشاكلهم، ومن ثم توجه الوفد الى زيارة قرية تياسير حيث كان باستقباله جمع غفير من سكان القرية والذين أعربوا عن سعادتهم لزيارة الدكتور القواسمي للقرية، واستمع من سكانها الى أهم احتياجاتهم.

بعد ذلك قام الوزير القواسمي ومحافظ طوباس بالتوجه الى بلدية طوباس حيث كان في استقبالهم مدراء المؤسسات الرسمية والشعبية ورؤساء الهيئات المحلية في مقدمتهم رئيس بلدية طوباس عقاب دراغمة، الذي ثمن خلال كلمته زيارة الدكتور القواسمي لمحافظة طوباس كونه يترأس أكبر وأهم وزارات السلطة الفلسطينية وهي الراعي الاساسي لعملية التنمية في المدن والقرى الفلسطينية .

وطالب دراغمة باعطاء محافظة طوباس نصيباً أكبر من المشاريع كون المحافظة تعتبر من المحافظات الناشئة والتي هي بأمس الحاجة لى المشاريع التطويرية للوصول بها الى مستوى المحافظات الاخرى .

وخلال كلمته أمام الحضور أكد الدكتور القواسمي ان هدف الزيارة الاطلاع على أهم احتياجات هذه المحافظة وتحديد ما يمكن للحكومة الفلسطينية تقديمه، وتطرق أيضا الى الخطة الاستراتيجية للحكومة الفلسطينية للعامين المقبلين، والتي أطلق عليها خطة أقامة الدولة الهادفة الى ارساء قواعد الدولة، مؤكدا أن هذه الخطة ستؤكد للمجتمع الدولي أن العائق الوحيد لاحلال السلام واقامة الدولة الفلسطينية هي اسرائيل وإنه لا يوجد شريك اسرائيلي لعملية السلام.

وأشار وزير الحكم المحلي أيضاً إلى الخطط المستقبلية لوزارة الحكم المحلي، مؤكدا أن الوزارة ستعمل على توفير كافة أشكال الدعم للهيئات المحلية من اجل الوصول بها لمرحلة الاعتماد على الذات لتمويل خططها وبرامجها التنموية وشدد الى أن ذلك يتطلب من الهيئات المحلية وضع خطط استراتيجية تنموية تلبي كافة احتياجات المواطن من تخطيط وتنظيم وخدمات وذلك من خلال ايجاد مشاريع مدرة للدخل والشراكة مع القطاع الخاص .

واستعرض القواسمي سياسة الوزارة مبا يتعلق بدمج الهيئات المحلية، مؤكدا أن هناك العديد من المشاريع التي تمولها الدول المانحة والحكومة الفلسطينية سيتم تخصيصها لتجمعات الراغبة بالدمج، وأضاف أن خطة الوزارة للعامين المقبلين تتضمن عدم ابقاء أي مجالس قروية من خلال سياسة الدمج ، وخلال تعقيبه على نظام موظفي الهيئات المحلية أكد وزير الحكم المحلي أن هذا النظام سيوفر العدالة لكافة موظفي الهيئات الحلية اضافة الى الامن والامان الوظيفيين .

وطالب القواسمي في نهاية كلمته الهيئات المحلية الى المبادرة بوضع خطط بالشراكة مع المجتمع المحلي لتعزيز ثقافة الانتماء لمجتمعاتهم وهيئاتهم المحلية من خلال الالتزام بدفع ما يترتب عليهم مقابل الخدمات .

بدوره محافظ طوباس الدكتور سامي مسلم تقدم بالشكر لوزارة الحكم المحلي وللجهود التي تبذلها بهدف الارتقاء بواقع الهيئات المحلية وتحفيزها على تقديم افضل الخدمات، وطالب السلطة الفلسطينية ووزارة الحكم المحلي بتقديم مزيد من المشاريع التنموية لمحافظة طوباس لتعويضها عما لحق بها من اهمال خلال السنوات الماضية .

وخلال زيارته لبلدة طمون قام القواسمي ومسلم بافتتاح عدد من المشاريع في البلدة واطلع على ما يتم انجازه من مشاريع اخرى ، ثم اختتم القواسمي جولته بزيارة لواد الفارعة حيث التقى هناك بجمع غفير من اهالي القرية واستمع خلاله الى اهم احتياجاتهم .

وكان وزير الحكم المحلي قد قام بزيارة خاصة لمقر مديرية الحكم المحلي والتقى خلالها بكادر موظفي المديرية داعياً اياهم الى بذل مزيد من الجهود لخدمة الهيئات المحلية حيث شاركه خلال هذه الزيارة كل من المهندس هاني كايد مدير عام المشاريع، وعبد الكريم سعيد مدير عام العلاقات العامة وابراهيم الفتياني مدير مكتب الوزير .