الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس- العيادة القانونية تستقبل وفداً من المتضامنين الدوليين

نشر بتاريخ: 02/08/2009 ( آخر تحديث: 02/08/2009 الساعة: 16:31 )
القدس- معا- استقبلت جامعة القدس- العيادة القانونية يوم أمس الأول وبالتنسيق مع مركز لاجئ – مخيم عايدة وفداً من المتضامنين الدوليين المتطوعين وذلك ضمن فعاليات البرنامج الصيفي لمركز لاجئ.

ويضم الوفد متضامنين دوليين وأساتذة جامعات وطلاب ونشطاء في مؤسسات دولية وأهلية مجتمعية من مختلف دول العالم كأمريكا والدول الأوروبية.

كان في استقبال الوفد أ‌. راضي درويش قائم بأعمال منسق العيادة القانونية وأ‌.صالح حجازي مشرف العيادة و أ‌.أسامة الرشق المشرف القانوني وأ‌.خليل أبو خديجة المشرف القانوني حيث قاموا بإطلاعهم على قضيتين أساسيتين تتعلقان بآلية تعليم حقوق الإنسان في فلسطين والقانون الدولي الإنساني وبرؤية الطلاب والعيادة القانونية والتعرف على قضية الأسرى وأشكال التعذيب والمعاناة باعتبارها واحدة من أبرز أوجه المعاناة الفلسطينية.

وزار الوفد مركز أبو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة ودار الحديث عن الاعتقال وشهداء الحركة الأسيرة وآليات التعذيب داخل السجون الإسرائيلية ونشاطات الحركة الأسيرة وقدرتها على التأثير في الوضع العام الفلسطيني وعلاقة الحركة الأسيرة الفلسطينية بالحركات الأسيرة في العالم، ومن ثم انتقل الوفد بجولة خارج الجامعة وحتى حاجز (الكونتينير) منطقة جدار الفصل المحيطة بالجامعة "شارع الطوق" حيث تم اطلاعهم على المشاكل المتعلقة بالقدس والجدار وقانونية الجدار في القانون الدولي وعن وضع التعليم في السواحرة والمناطق المحيطة بالقدس.

ويذكر بأن مركز لاجئ –مخيم عايدة- ينظم وبشكل سنوي مخيم صيفي والذي يدرج في إطار نشاطات المركز التي تهدف للتعريف بقضايا اللاجئين وأوضاعهم من خلال جلب طلبة جامعات ونشطاء داعمين لحقوق الشعب الفلسطيني من مختلف أنحاء العالم لتعريفهم بواقع الحياة الفلسطينية من خلال معايشتها على أرض الواقع عبر ملامسة تفاصيل الحياة الفلسطينية بكل أحداثها وتنوعاتها، ويمتد المخيم لمدة أسبوعين. كما ويساهم المخيم بزيادة وعي الرأي العام العالمي حول قضايا اللاجئين بشكل خاص، وقضايا الشعب الفلسطيني بشكل عام.