الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

علاج وتأهيل ضحايا التعذيب يختتم مجموعة علاجية في منطقة خاراس

نشر بتاريخ: 02/08/2009 ( آخر تحديث: 02/08/2009 الساعة: 16:53 )
الخليل-معا- اختتم مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب فرع الخليل العمل مع مجموعة علاجية ضمت 13 طفلاً من أبناء الشهداء والأسرى والجرحى في منطقة خاراس، وقد تخلل المجموعة العلاجية التي شملت 15 جلسة علاجية خطة علاجية شملت الدقة في التعامل مع هؤلاء الأطفال.

وقد أشار الأخصائيتان النفسيتان في المركز سحر زماعرة وناهد عواودة أن المجموعة العلاجية تم اختيارها بناء على احتياجات منطقة خاراس، وخاصة أن الأطفال كانوا من أبناء الشهداء والأسرى، حيث كانت هناك مجموعة من الأعراض التي تعبر عن حدة الصدمة التي تعرضوا لها مثل العدوانية والعصبية والخوف والعزلة والتدني في التحصيل الدراسي وصعوبة في الاندماج في المجتمع.

كما تم وضع خطة علاجية والتي اعتمدت العلاج السلوكي المعرفي بالإضافة الى استخدام بعض تكنيكات علاج EMDR في بعض المواقف، وقد دمج أطفال المجموعة وضمن الخطة العلاجية في المخيم الصيفي الذي عقده المركز في الخليل تحت اسم زهرة المدائن2009.

وقد لاحظت الأخصائيتان النفسيتان في ختام المجموعة العلاجية ان تغير حصل على مجموعة السلوكيات التي كان يظهرها الأطفال وقد تم تعديلها مما يعطي صورة أوضح للتعامل مع مثل هذه الحالات في المجتمع الفلسطيني.

مع العلم ان المركز يتبنى المجموعات العلاجية كأسلوب علاج متبع وبشكل علمي، حيث اظهر المركز اهتمامه بالمجموعات العلاجية.