الخميس: 20/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين:الاتصالات الفلسطينية تفصح عن البيانات المالية للنصف الأول

نشر بتاريخ: 02/08/2009 ( آخر تحديث: 02/08/2009 الساعة: 19:27 )
نابلس - معا -استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية البيانات المالية المرحلية الموحدة المختصرة المراجعة من المدقق الخارجي كما في 30/06/2009 لشركة الاتصالات الفلسطينية (PALTEL). ويمنح نظام الإفصاح المعمول به كل شركة مدرجة فترة شهر ونصف للإفصاح عن بيانات الربع الثاني من هذا العام.

وتمّ الإفصاح عبر إعداد التقرير نصف السنوي مرفق معه نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد لقطاع (الخدمات) المعتمد من السوق، وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، بالتزامن مع إصدار هذا البيان، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

وأفصحت الشركة عن بياناتها المالية يوم الخميس الماضي الموافق 30/07/2009، ولكن لم يتم نشر البيانات في حينه بطلب من هيئة سوق رأس المال الفلسطينية لحين مناقشتها مع الشركة. وجاء في كتاب لاحق للهيئة مؤرخ في 02/08/2009 وموجه لشركة الاتصالات الفلسطينية تحفظ الهيئة على إعداد البيانات المالية الموحدة لأنها تشمل البيانات المالية لشركة (بيلا - الأردن) وذلك لعدم الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة لإتمام عملية امتلاك شركة الاتصالات الفلسطينية لشركة (بيلا - الأردن). وتعتبر شركة الاتصالات الفلسطينية ثالث شركة مدرجة تنشر بياناتها المالية للنصف الأول من هذا العام رغم إفصاحها المبكر. وقد نشرت السوق بيانات شركة الاتصالات كما استلمتها في 30/07/2009 مرفق معها تحفظ الهيئة.

وتشير بيانات الشركة للنصف الأول من هذا العام إلى ارتفاع مجموع موجودات الشركة ومجموع حقوق المساهمين بشكل كبير في ظل أن البيانات تشمل نتائج أعمال (بيلا - الأردن).

وتضمّن التقرير نصف السنوي، تقريراً لمجلس إدارة الشركة عن النتائج المالية للشركة للنصف الأول من العام 2008. وقد تحدث التقرير عن الأداء المالي للشركة من حيث صافي الدخل، الدخل قبل الفوائد والضرائب والاستهلاكات والإطفاءات، الدخل التشغيلي، صافي الدخل، الأصول والالتزامات وحقوق الملكية، التدفقات النقدية، والنسب المالية ومنها مؤشرات تشغيلية عن مشتركي الخطوط اللاسلكية والخطوط الثابتة وخطوط ADSL. كما تناول التقرير سيولة الشركة والشراكة الاستراتيجية مع "زين" والاستثمارات. وشملت البيانات المالية التي جاءت باللغة الإنجليزية تقرير المراجعة لمدقق الحسابات الخارجي، قائمة المركز المالي الموحدة المرحلية، قائمة الدخل الموحدة المرحلية، قائمة الدخل الشامل الموحدة المرحلية، قائمة التغيرات في حقوق الملكية الموحدة المرحلية، قائمة التدفقات النقدية الموحدة المرحلية، بالإضافة إلى إيضاحات حول القوائم المالية الموحدة المرحلية (17 إيضاح).

أمّا تقرير مدقق الحسابات القانوني الخارجي (إرنست ويونغ)، فقد أشار أنّه بناء على مراجعته، لم يسترع انتباهه أية أمور تجعله يعتقد بأنّ القوائم المالية المرحلية الموحدة المختصرة لم يتم إعدادها من كافة النواحي الجوهرية، وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم (34).