الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تعقد ورش تدريبية في الإدراك المدني والتفكير التحليلي

نشر بتاريخ: 02/08/2009 ( آخر تحديث: 02/08/2009 الساعة: 23:03 )
رام الله -معا- عقدت وزارة التّربية والتّعليم العالي ورش عمل تدريبية لـ "100" من معلمي التربية المدنية في المحافظات الشمالية خلال الأسبوع الجاري؛ بهدف تقييم برنامج الإدراك المدني والتفكير التحليلي الذي يجري العمل به منذ عام 2008م. حيث تقوم فلسفة المشروع على تنفيذ أنشطة وتمارين تطبيقية عملية داخل الغرفة الصفية بما يتوافق والمحتوى الدراسي لمقررات التربية المدنية.

وعُقدت الورشة الأولى في الفترة من 15-19/7/2009 والتي استهدفت تقييم البرنامج والتمارين المعدّة مسبّقاً وتمت دراستها وإخراجها بالصورة المطلوبة، وكذلك تدريب المدربين وإعدادهم للورشة الثانية التي عُقدت بتاريخ 22-25/7/2009م,

وتحدث أ. ثروت زيد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي الذي أشاد بجهود المعلمين والمشرفين التربويين (مدرّبين ومتدرّبين) وحثّ الجميع على تضافر الجهود وتكاتفها لتفعيل تدريس التربية المدنية في المدارس لأهميتها خاصة في ظل المرحلة الصعبة التي يعيشها الفلسطينيون، مؤكدا على أهمية تنوع استراتيجيات التدريس المستخدمة بحث تتوافق والمواقف التّعليميّة التّعلميّة بما يشجّع الطلبة على التفكير التحليلي وربط التعليم بالحياة.

وقد قدم المشاركون في الورش تجارب وأنشطة مختلفة تم تنفيذها في المدارس وبتوظيف فاعل للتكنولوجيا، إضافة للتغذية الراجعة حولها لإعادة تطويرها وتفعيلها للعام الدراسي 2009م.

يُشار إلى أن أ. سهير قاسم تتولى مهمة التنسيق للبرنامج عن وزارة التربية والتعليم العالي ، و أ. حذيفة جلامنة عن مركز إبداع المعلم.

وتولى مهمة التدريب نُخبة من المعلمين والمشرفين التربويين في وزارة التربية والتعليم العالي، علماً أنه هناك عروضاً وأوراق عمل تخللت الورش من قبل محاضرين ومنسقي برامج في جامعة "المسسبي"