الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شؤون المرأة يؤسس "ملتقى النساء الرياديات"

نشر بتاريخ: 03/08/2009 ( آخر تحديث: 03/08/2009 الساعة: 16:22 )
غزة-معا- اجتمعت سيدات من ربات البيوت والرياديات، وصاحبات المشاريع الصغيرة، والمقترضات من مؤسسات مختصة، اليوم للتعارف والنقاش وتبادل الخبرات وذلك في أول لقاء تأسيسي لـ (ملتقى النساء الرياديات).

وأوضحت ريم النيرب، منسقة التنمية والمشاريع الصغيرة أن فكرة الملتقى جاءت نتيجة تزايد عدد النساء الرياديات (صاحبات المشاريع الصغيرة) في قطاع غزة، لاسيما في ظل تزايد نسب البطالة، وبرغم ذلك لم يتم التركيز من أي مؤسسة تنموية أو معنية على متابعة هؤلاء النساء ومعرفة مدى تأثير مشاريعهن على حياتهن الاجتماعية والأسرية وتوجهاتهن الفكرية والجندرية، إضافة إلى نظرة الرجال لهن والمجتمع المحيط بشكل عام، ومدى تأثيرهن في المجتمع وفيمن حولهن بشكل إيجابي.

وأشارت النيرب إلى أن الملتقى يستهدف فئة النساء المتلقيات تدريبات متخصصة من المركز، حول "كيف تبدئي مشروعاً خاصاً بك"، و"كيف تطوري مشروعاً خاصاً بك"، والحاصلات على قروض من البرنامج ويمتلكن مشاريع قائمة، إلى جانب فئة أفضل ستة مقترضات من مؤسسات تنموية ومؤسسات إقراض، وجميعهن من مختلف مناطق القطاع.

وخلال اللقاء التأسيسي الذي عقد في مطعم اللاتيرنا بمدينة غزة تم توضيح فكرة الملتقى للسيدات المشاركات، وعمل بطاقة عضوية لهن، كما تم عمل شبكة اتصال وتعارف بينهن، على أن يتم عقد اللقاء شهرياً وتحديد أجندته حسب احتياجات النساء العضوات في الملتقى.

وقالت سوسن أبو الخير من دير البلح إحدى السيدات اللواتي شاركن في الملتقى:"أنه فكرة الملتقى جيدة وتخدمنا كنساء نحتاج للاستشارة والنصيحة بشكل مستمر، كما أنها فرصة للتعارف بين النساء صاحبات المشاريع لتبادل الخبرة والمعرفة والاستفادة من أخطاء بعضنا البعض".