الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية أرض الإنسان تطلق فعاليات الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية

نشر بتاريخ: 04/08/2009 ( آخر تحديث: 04/08/2009 الساعة: 10:26 )
غزة- معا- أطلقت جمعية أرض الإنسان الفلسطينية الخيرية بغزة، فعالياتها لحملة الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعة لعام 2009 وذلك بمشاركة المؤسسات المانحة والأهلية وعدد من الأمهات الرياديات واللجان الصحية والمحلية ذات العلاقة.

وأوضحت نادية الهشيم، منسقة حملة الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعة بأرض الإنسان، أن اليوم الأول من انطلاق الحملة، خصص لعملية استقصاء آراء شريحة من النسوة المرضعات اللواتي يترددن على مراكز وعيادات أرض الإنسان بغرض الكشف أن أهم الأسباب الناتجة عن العزوف عن الرضاعة الطبيعية.

ونظمت الجمعية في اليوم الثاني دورة تدريبية بواقع أربع ساعات تدريبية يحاضرها د.عدنان الوحيدي، في قاعة مطعم أبو حصيرة على شاطئ بحر غزة، بمشاركة جزء كبير من الكادر العامل بجمعية أرض الإنسان، وعدد من طلبة كلية الطب في جامعتي الأزهر والإسلامية وكليات التمريض، وذلك بدعم من مؤسسة الصندوق الدولي للإغاثة والتنمية.

وأكدت الهشيم أن برنامج الفعاليات لهذا العام تهدف لدعم الدور الحيوي والحماية الكاملة لعملية الرضاعة الطبيعية في أوقات الطوارئ والأزمات التي تقع في البلاد والعمل على إتاحة سبل التعاون بين من يمتلكون المهارات الإدارية الداعمة لمشاريع الرضاعة الطبيعية وبين العاملين المعنيين بالتصدي للطوارئ.

من ناحيته، أكد د. عدنان الوحيدي المدير الطبي لجمعية أرض الإنسان، على المردود العكسي الذي يحدثه الدعم في توزيع الحليب الصناعي للرضع في وقت الطوارئ كما حدث أثناء وبعد الحرب الأخيرة على غزة، قائلا" أسهم ذلك في تفاقم بعض المخاطر التي تهدد صحة وحياة الأطفال نتيجة توفير بديل مجاني لا يستطيع أن يعوض الفوائد الذي يحظى به الحليب الطبيعي للأم".

بدورها أشارت صفية دبو، مسؤولة مركز غزة في أرض الإنسان، إلى أن الحملة ستتفاعل من خلال عدة أدوار تبدأ من دور الأمهات أنفسهن، مروراً بدور وكالات الإغاثة والمتبرعين المؤيدين للرضاعة الطبيعية، إلى جانب العاملين في مجال الصحة ووسائل الإعلام وبرامج الإرشاد المحلي.

وقالت" ندعم من خلال حملة الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية في إتجاه توفير المزيد من المساعدة للأمهات المرضعات المحتاجات للمعلومات والنصائح السوية".