الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

من خلال "معا": رفيق دلال المغربي من الجزائر يوجه رسالة الى مؤتمر فتح

نشر بتاريخ: 04/08/2009 ( آخر تحديث: 04/08/2009 الساعة: 22:18 )
بيت لحم- خاص "معا"- وجه القيادي في حركة فتح حسين فياض رفيق الشهيدة دلال المغربي، من الجزائر، رسالة من خلال وكالة "معا" الاخبارية، للمشاركين في مؤتمر فتح السادس المنعقد في بيت لحم.

واعرب فياض من مكان اقامته في الجزائر، في حديث لوكالة "معا"، عن حزنه لعدم مشاركته في المؤتمر بسبب الرفض الاسرائيلي لقدومه إلى ارض الوطن مع زملائه قادة فتح من الخارج، بحجة المنع الامني.

وقال للمؤتمرين: "أريد من حركة فتح بداية جيدة جديدة، وانطلاقة للحركة من جديد، وان يتم ممارسة خط ممنهج لفتح، التي استشهد من اجلها الالاف، والاف الاسرى يقبعون في السجون الاسرائيلية، نريد مرحلة ترميم للحركة وانتخاب الرجل المناسب في المكان المناسب، وتصويب المسار السياسي والتنظيمي للحركة، من اجل كل شهيد ضحّى بروحه من اجل فلسطين".

وأضاف في رسالته: "نأمل من كادر وقادة فتح ان يكونوا على مستوى المسؤولية التي نادينا بها منذ 40 عاما، أن تحرر فلسطين وعاصمتها القدس الشريف، من خلال تمكسنا بالثوابت والمبادئ الوطنية، منذ انطلاقتها عام 1965".

ووجه رسالته الى المؤتمر، ان يأخذوا بعين الاعتبار عذابات الاسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي، من خلال قرارات عملية ومنسجمة مع الواقع، والعمل على تحريرهم، والا ينسوا الفتحاويين الحقيقيين وخصوصا في الخارج، وان يعطوا دورهم ولا يتم تغييبهم، قائلا: " لقد تم تغييبنا وتغييب دورنا، فلا اهتمام بنا من قبل الجميع، ولا نعرف لماذا؟! لاننا بدأنا بلغة الثورة والسلاح، وقدمنا ارواحنا، وكنا على قدر المسؤولية، لم نقصر تجاه الوطن فلسطين، وكما علمتنا فتح، حركة فتح ليس كائنا جامدا، انما تحيا وتترعرع بأبنائها، موجها عتبه للجميع من الصغير الى الكبير بالحركة، قائلا: "يجب ان يأخذ كل فتحاوي مكانته الطبيعية لتصويب مسار الحركة".

واعرب عن تفاؤله من انعقاد المؤتمر السادس، قائلا: "فتح علمتنا ان نكون متفائلين، سر الحياة ان نعيش مع الامل"، ودعا إلى أن يأخذ الكادر الفتحاوي "الحقيقي" في الخارج ومن مُنع من الدخول للاراضي المحتلة، حقه بالمشاركة في القرار الوطني، "وان تكون لنا كلمة وفي الترشيح دور، والحق في اتخاذ القرار المصيري، فالشعب الفلسطيني احوج ما يكون اليوم لقرار مصيري".

واكد فياض انه لا يعول كثيرا على اسرائيل، ردا على تصريح لرئيس دولة اسرائيل شمعون بيرس اليوم، عندما قال انه لا ينتظر شيئا من المؤتمر السادس لحركة فتح، ويهدد قادة الحركة من تصريحات متشددة، واضاف فياض "انه يجب ترميم الحركة، ومؤسساتها وعلى وجه الخصوص البيت الفلسطيني والوحدة الوطنية الفلسطينية، لمواجهة الاحتلال، يجب ان نعرف اولا اين نحن من الموقف الفلسطيني ومن الموقف الفتحاوي، فان رممنا موقفنا الفتحاوي والفلسطيني سيكون الرد على اسرائيل اسهل مما نتصور".

وشدد فياض على موقف الرئيس محمود عباس في افتتاح المؤتمر، الذي قال فيه لا مفاوضات مع اسرائيل حتى تحرير اخر اسير فلسطيني في سجون الاحتلال، مضيفا لذلك انه لا مفاضات مع الاحتلال الا باستعادة كافة الحقوق الفلسطينية.

وطالب المشاركين في مؤتمر فتح بان لا ينسوا قطاع غزة، غزة الثورة والنضال ولا بد ان يبقى هكذا، وطالبهم ان يتم اعطاء قادة فتح في غزة قدرهم وان لا يتم ظلمهم في المؤتمر.

وفيما يتعلق بموقف حماس، قال فياض: "ان موقف حماس خطير وما مارسته ضد ابناء حركة فتح في غزة بمنعهم من المغادرة لبيت لحم لا يخدم القضية الفلسطينية، ولا يخدم فتح ولا حماس وكل القوى الفلسطينية، وسيكون لها عواقب خطيرة"، وقال لقادة حماس: "عودوا الى رشدكم، ولا تأخذكم المواقف الاقليمية".