الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع رواد يختتم دورة لمنسقي ومتطوعي برامج تكنواوجيا الحاسوب

نشر بتاريخ: 05/08/2009 ( آخر تحديث: 05/08/2009 الساعة: 14:13 )
رام الله- معا- إختتم مشروع رواد لتعزيز قدرات الشباب الفلسطيني، المنفذ من قبل مركز تطوير التعليم ( EDC) والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، أمس، دورته التدريبية الأولى لبرنامج مايكروسوفت Microsoft) UnlimitedPotential) بالشراكة مع شركة مايكروسوفت الأمريكية لبرمجيات الحاسوب.

التدريب الذي عقد على مدار ثلاثة أيام لمنسقي ومتطوعي، برامج تكنولوجيا المعلومات في شبكة مراكز إحنا فلسطين الشبابية والتي تشمل مركز مصادر جبل النار في نابلس، ومركز مصادر بيت الطفل في الخليل، ومركز مصادر شباب البيرة في محافظة رام الله و البيرة، إستهدف إثني عشر متدربا وهم ثلاثة من منسقي برامج تكنولوجيا المعلومات في المراكز و تسعة متطوعين في نفس التخصص إلتحقوا للعمل في المراكز حديثاً، وذلك ضمن برنامج بناء قدرات حملة الشهادات حديثي التخرج الذي ينفذه رواد في تخصصات أكاديمية متنوعة.

والبرنامج يعد الأول من نوعه في فلسطين، ويتكون من عدة فصول، تتناول أساسيات الكمبيوتر، وأنظمة التشغيل، واستخدامات الانترنت والبريد الإلكتروني، وتصميم الصفحات الإلكترونية، وحزمة أم أس أوفس (Ms Office) ببرامجها المتنوعة.

ويهدف البرنامج الذي يطرح بنسختيه العربية والانجليزية، إلى إكساب المتدربين المهارات اللازمة وتأهيلهم لإيصال المعلومات حول تطبيقات الحاسوب المختلفة، للأطفال والشباب الملتحقين بدورات الحاسوب التي تنظمها المراكز بشكل متواصل.

وقالت رانا الشريف، مديرة برامج تكنولوجيا المعلومات في رواد، إن التدريب سيوفر مدربين شباب قادرين على تطبيق المناهج والبرامج التدريبية للمستفيدين في مراكز المصادر المختلفة، وسيعمل على تطوير مهارات وتعزيز تواصلهم مع مرتادي مختبرات الكمبوتر في المراكز بما يضمن تحقيق أفضل النتائج".

واضافت "إن البرنامج موجود في كل دول العالم، ويعمل على إكساب المدرب مهارات جديدة، من خلال ما يتيحه من تطبيق عملي وبالتحديد بطريقة عرض المنهاج على الطلبة، وهذا ما يعطي المدربين االسهولة والكفاءة في ادراة الصفوف التعليمية".

من جهتهم أثنى المشاركون في الدورة والمتطوعون على البرنامج.

وقال بسام الهور، منسق تكنولوجيا المعلومات في نادي بيت الطفل" أساليب التدريب والمهارات التي اكتسبتها من خلاله جديدة، لم تكون موجودة لدي من قبل أو كانت بحاجة لصقل وها ما فعله التدريب"، مضيفا" إن توفر فرصة في البرنامج لتطبيق المادة النظرية، بشكل عملي يعد ميزة تعمل على ترسيخ المهارات لدينا ".

وقالت سهير طبنجة 22 سنة متطوعة في مركز مصادر جبل "ان تركيز التدريب على الجانب العملي، هو شيء جديد بالنسبة لي، والجديد إتاحة الفرصة لي للتعلم على كيفية إدارة الصفوف والتي غالبا ما يواجه المدرب صعوبة فيها".

من ناحيته قال علاء أبو فرحة، متطوع في مركز مصادر شباب البيرة" ان الجديد في المنهاج، ان يعطي الاساسيات بشكل متتابع ومتسلسل وممنهج، وهذا ما يعطيني القوة في عرضه والسهولة في تطبيقه".

ويسهب قائلا "هناك قسم للطالب وقسم للمدرب، القسم الخاص في الطالب يعرض المادة الأساسية وهناك هوامش خاصة للمدرس تحتوي على معلومات عن كيفية الشرح والأمثلة".

وعن ميزة البرنامج قال علاء " الخبرات التي اكتسبتها كانت جديدة كما ونوعا، والمدربين على البرنامج كانوا مميزين جدا استطاعوا أن يثيروا عصف ذهني ومخيلة واسعة، لتطبيق ما تعلمنها في مراكز المصادر".

ومن الجدير بالذكر، إن هذا البرنامج ليس الأول من نوعه، فوحدة تكنولوجيا المعلومات في رواد قدمت الكثير من البرامج التدريبية التي تسهم في نشر ثقافة تكنولوجيا المعلومات، بين الأطفال والشباب الفلسطيني، منها برنامج مايتك وإنتل العالميين.