الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية وممثلية هولندا توقعان اتفاقيتين لتمويل القطاع الزراعي

نشر بتاريخ: 05/08/2009 ( آخر تحديث: 05/08/2009 الساعة: 19:55 )
رام الله-معا- في إطار الشراكة الإستراتيجية بين الإغاثة الزراعية والممثلية الهولندية، وُقعت في مكتب الممثلية الهولندية في رام الله أمس، اتفاقيتين لتطوير القطاع الزراعي في إطار الشراكة.

وتأتي الاتفاقية الأولى في مجال الاستجابة السريعة والمبكرة لاحتياجات المزراعين في قطاع غزة إثر العدوان الإسرائيلي الأخير، حيث سيتم بموجبها تأهيل المزارع وشبكات الري وخزانات المياه وبرك التجميع والحدائق المنزلية، إضافة إلى تزويد المزارعين بالأدوات الزراعية الخاصة في مزارعهم.

وتقود الإغاثة الزراعية ائتلاف من المؤسسات الأهلية يضم في عضويته (الجمعية التعاونية للتوفير والتسليف لتنمية المشاريع الصغيرة، اتحاد جمعيات المزارعين الفلسطينيين، مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين) لتنفيذ هذا البرنامج. في حين تأتي الاتفاقية الثانية في اطار تعزيز قدرات المزارع الفلسطيني على تصدير انتاجه الى الاسواق الخارجية.

ومن المتوقع ان يقدم المشروع العديد من التدخلات الهادفة لرفع جودة المنتج الزراعي الفلسطيني، وتأهيل المزارعين والجمعيات للوفاء بمتطلبات الاسواق العالمية والمحلية. ويذكر أن هذا البرنامج محصلة تعاون مشترك بين وزارة الزراعة والإغاثة الزراعية.

فيما يقوم على تنفيذه ائتلاف تقوده الإغاثة الزراعية، ويتكون من (شركة الريف للاستثمار والتسويق الزراعي، شركة حدائق فلسطين، مركز ترويج التجارة الفلسطيني، شركة حلول للتنمية الاستشارية، جمعية المهندسين الزراعيين العرب).

وقد أعرب خليل شيحه مدير عام الإغاثة الزراعية، عن شكره وتقديره لشعب وحكومة هولندا على دعمهم المتواصل للقطاع الزراعي وللإغاثة الزراعية، مؤكداً في الوقت نفسه على التزام الإغاثة الزراعية بتطوير القطاع الزراعي وتعزيز مساهمته في الاقتصاد الوطني، ومنوهاً إلى أن الإغاثة الزراعية قد أنهت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة ثلاثة مشاريع ممولة من الممثلية الهولندية في الضفة الغربية وقطاع غزة، خدمت هي الأخرى آلاف الأسر الفلسطينية.