السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شعث:المؤتمر سيأتي بالدولة ولن نحمل السلاح بوجه حماس والقدومي غائب

نشر بتاريخ: 05/08/2009 ( آخر تحديث: 05/08/2009 الساعة: 22:58 )
بيت لحم- تقرير وكالة معا- قال الدكتور نبيل شعث عضو اللجنة المكرزية لحركة فتح ان المؤتمر الحركي المنعقد في بيت لحم ورغم كل الخلافات والتجاذبات سياتي بالدولة الفلسطينية وخطاب الرئيس لا يختلف عن خطاب الحركة, وفتح لن تستخدم السلاح ابدا لحل خلافها مع حماس والقدومي لن يكون عضوا في المركزية المنتخبة ولن نتخلى عن مطالبنا السياسية تحت ما يسمونه السلام الاقتصادي.

الدكتور شعث تحدث لوكالة معا خلال زيارته لمقرها الرئيسي ببيت لحم واجراء حوار مع رئيس التحرير ناصر اللحام, قال ": ان فتح عقدت مؤتمراتها السابقة وكان كل مؤتمر يعقد في اجواء كئيبة وانكسارات بدءا من ايلول الاسود وعقد المؤتمر الثاني مرورا بحرب لبنان منها الى مؤتمرها بتونس والذي اوصلنا الى الوطن وقيام السلطة الوطنية فان هذا المؤتمر ورغم الجراح والانقسام سياتي بالدولة الفلسطينية".

الدكتور شعث وبابتسامته المعهودة تحدث في قضايا عدة , اولها عن مؤتمر فتح والاشكال المتعلق باعضاء غزة وتمنى ان يخرج بثلاث نقاط رئيسية :
1-تفعيل الحركة وتصويب مسارها من خلال تحديد الصلاحيات للمركزية وللمجلس الثوري.
2-تجديد الحركة من خلال ضخ دماء جديدة , وقال": انا مع ان يكون هناك ثليلن شباب وثلث من القدماء في جميع المواقع".
3- الوحدة: يجب ان نخرج موحدين وان نتكلم لغة واحدة لان الوحدة طريقنا الى الحرية .

وعن موضع اعضاء غزة والاشكال في المشاركة, رفض شعث رفضا قاطعا ان يجري كوتة لغزة يتم انتخابها من خلال اعضاء غزة فقط وقال": انا ضد التقسيم الجغرافي وان لا تحول الانتماءات الجغرافية للتقسيم السياسي", وهذا حل غير منصف ويجب ان يتم عمل مؤتمر جديد تحت اسم" المجلس العام" خلال ستة اشهر ".

وتوقع الدكتور شعث ان يتم تمديد عمل المؤتمر لعدة ايام اخرى وذلك لمناقشة معظم القضايا والتي تحتاج الى وقت.
وقال": في اليوم الثاني للمؤتمر لم يتم التطرق الى قضية خسارة غزة ومن المسؤول وغيرها ولا قضية القدومي وانما نحن نناقش الان مسالة اعضاء فتح هناك والية المشاركة في المؤتمر".

القدومي: لن يكون عضوا في المركزية
وقال شعث ان القدومي ما يزال عضوا في المركزية لانه لم يتم حتى الان انتخاب لجنة جديدة وفور الانتخاب لن يكون عضوا فيها لانه لم يترشح ولم يحضر بارادته للمشاركة في المؤتمر, ولكن ربما لا يعاقب القدومي ".

الملف الساسي":
رفض الدكتور شعث ما يسمى بالحل الاقتصادي على حساب الحل السياسي", وقال صراحة": اسرائيل تحاول وبلير حاول ايضا ان يقحموا ما يسمى بالسلام الاقتصادي بشرط عدم الحديث عن المطالب السياسية وهذا كلام غير منطقي لان الاحتلال هو احتلال استيطاني يلتهم الارض يوميا ولا يوجد امكانية لثراء اقتصادي في ظل الاحتلال ".
واضاف": نحن لا نفكر بالثراء الاقتصادي قبل الخلاص من الاحتلال".

كما تحدث الدكتور شعث عن الرئيس الامريكي اوباما وعن فرص السلام في عهده, بالقول": هناك فرصة حقيقية لايمكن تعويضها في ظل حكم اوباما وما يطرحه ويؤمن به وحديثه عن قيام دولة فلسطينية واعتبار ذلك مصلحة امريكية استراتيجية لجهة احدثا اي تغيير في الشرق الاوسط.

لكن الدكتور شعث استدرك قائلا": اذا كانت فتح قوية ووضع عربي قوي وموحدين فلسطينيا فاننا سنقتنص هذه الفرصة جيدا ".

حكومة فياض وحركة حماس:

تحدث بوضوح شعث عن حكومة الدكتور فياض بالقول ": يجب على المؤتمر ان يتوصل الى حل هل من المصلحة الوطنية ان يكون لفتح حكومة تقود في الضفة الغربية الى ان تتوحد مع قطاع غزة؟ لكن وحسب قوله" فتح في اخر المطاف تريد ان تتجه الى صندوق الاقتراع لكي يختار الشعب ممثليه لكن الطريق الى الانتخابات لن يتم الا بعد الاتفاق على انهاء الانقسام".

ما في حل عسكري بيت فتح وحماس , وعندما استخدمت حماس الحل العسكري دمرت نصف الوطن والبديل للسلاح هو الحل السياسي من خلال الحوار والشرعية والشراكة السياسية كما قال شعث.

واضاف": يجب ان يفهم الجميع ان التناقض الرئيسي هو مع الاحتلال وليس مع فصيل فلسطيني او مع دولة عربية وهذا يعتبر تناقض ثانوي لا يعالج بالسلاح الذي يؤدي الى حرب لا نهاية لها ونريد ان ننهي خلافنا مع حماس عن طريق الحوار لجهة تحقيق وحدتنا التي تقودنا الى الحرية والاستقلال.