الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز ابداع المعلم يعقد ورشة عمل في رام الله

نشر بتاريخ: 06/08/2009 ( آخر تحديث: 06/08/2009 الساعة: 10:30 )
رام الله- معا- عقد مركز إبداع المعلم ورشة عمل في رام الله ضمت ممثلي عشرين مجلس أولياء أمور في مدارس فلسطينية.

وقد هدفت هذه الورشة إلى إتاحة المجال أمام أعضاء المجالس لتبادل الأخبار عن مشاريعهم التي يقومون بتنفيذها في البيئات المدرسية في بلداتهم والى الاستماع لهم حول النجاحات التي حققوها كما الصعوبات والمعيقات التي يواجهونها شارك في هذه الورشة طاقم مركز إبداع المعلم.

وقد ذكرت فريال من مجلس اولياء الأمور في مدرسة بنات قراوة الثانوية للبنات ان هذه الورشة أتاحت لها المجال للاستماع الى مشاريع المجالس الاخرى والمقارنة ومن ثم الاستفادة من المنهجيات والطرق المختلفة التي يتبعها الاخرون في التنفيذ.

كما ذكر د. عزام قدومي من مجلس اولياء مدرسة عبد المجيد التاية في طولكرم الى مدى اهمية مثل هذه اللقاءات والورش من حيث التحفيز على العمل والاهتمام بقضايا واحتياجات مدارسنا وشؤوننا التعليمية.

بدوره أشار محمد بربراوي الى ما تم انجازه خلال مدة هذا المشروع في سياق عملهم ونشاطهم كمجلس اولياء امور في حلحول، وقال ان مشروعهم يتركز على حوسبة منهاج اللغة العربية والرياضيات للصفوف الاساسية كمدخل لمعالجة الضعف الحاصل في التحصيل العلمي لدى طلبة المدارس هناك ولا سيما الصفوف الأساسية .

سها مقبول من مجلس امهات مدرسة عفان بين عفان في نابلس قالت:" ان مركز ابداع المعلم استطاع ان يحيي فينا شعلة العمل والرغبة بالعطاء والتطوع من خلال هذه اللقاءات والتدريبات التي تلقيناها بهدف زيادة مساهماتنا وتدخلنا في بيئة المدارس وتلمس المشاكل فيها، فقد نفذنا الكثير من اللقاءات التوعوية والتثقيفية للأمهات والطالبات، ونحن بصدد انتاج اليات تواصل مختلفة غايتها تشجيع الامهات على المزيد من التواصل مع المدرسة والمعلمات وغايتها أيضا اقناع الجميع بمدى اهمية تواصل الاسرة مع المدرسة لخلق اجواء ايجابية محفزة للطلاب والطالبات من اجل المزيد من التحصيل والإبداع".

انتصار حمدان مديرة وحدة بناء القدرات قالت ان هذه الورشة تكمن اهميتها في متابعة مجالس اولياء الامور لتضمن خلق مشاريع حقيقية لتحسين البيئة التعليمية ومن خلال ما عرض نجد ان هناك العديد من المشاريع الجدية التي استطاع مخططوها تجنيد الاهتمام الفعلي والدعم المادي من المجتمع المحلي وهذا ما يعتبر احد الاهداف العامة للمشروع الذي ينفذه مركز ابداع المعلم.

منسق مشروع تفعيل مجالس أولياء الأمور فضل سليمان أشار الى ان ما ميز ورشة العمل هذه هو الشفافية والجراة في طرح المعوقات والصعوبات التي واجهت بعض المجالس وهذا ما يعطينا وضوحا مستندا الى اخذ العبر من تنفيذ هذا المشروع الذي قارب على الانتهاء بعد تقديم المجالس لمشاريعها المقترحة واختيار لجان التحكيم افضل المشاريع.

واضاف سليمان "اننا سنستفيد من التغذية الراجعة من هذا المشروع من اجل تطبيق افضل واكثر قربا من الواقع في المشاريع القادمة التي ستستهدف الاهالي وتحفيزهم على التدخل بشكل اكبر واوعى في شؤون التعليم".

يذكر ان هذا المشروع ينفذ من قبل مركز ابداع المعلم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبتمويل من مؤسسة التعاون.