الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شؤون المرأة يختتم ورشات متخصصة حول كيفية التعامل مع ضحايا العنف من النساء

نشر بتاريخ: 23/03/2006 ( آخر تحديث: 23/03/2006 الساعة: 10:54 )
غزة- معا- اختتم مركز شؤون المرأة بالتعاون مع مركز بيسان للبحوث والإنماء (5) دورات تدريبية متخصصة حول كيفية التعامل مع ضحايا العنف، بحضور (120) مشارك ومشاركة، وذلك في مناطق مختلفة في قطاع غزة.

وأوضحت هداية شمعون مسؤولة برنامج الأبحاث والتوثيق ومنسقة المشروع في غزة، أن الدورات تم تنفيذها في مناطق مختلفة في القطاع وهي، جباليا بالتعاون مع مركز صحة المرأة، النصيرات بالتعاون مع اتحاد لجان العمل الصحي، خانيونس بالتعاون مع الهلال الأحمر الفلسطيني، رفح بالتعاون مع الاتحاد العام للمرأة، إضافة إلى مدينة غزة حيث أقيمت في مقر مركز شؤون المرأة.

وقالت شمعون أن الدورات التدريبية تمت على مدار يومين تدريبيين للدورة الواحدة، وبواقع (12) ساعة تدريبية، مشيرة إلى أن الفئة المستهدفة من التدريب هن المرشدات النفسيات العاملات في برامج تعمل مع ضحايا العنف -الأطباء- والأشخاص الذين يعملون في مركز الطوارئ -إخصائيين اجتماعيين- وطلبة أقسام التمريض والتنمية المجتمعية أو خريجين ذوي علاقة.

واشارت شمعون الى ان هدف التدريب عن هدف التدريب هو تعريف المشاركين بحجم ظاهرة العنف من خلال الدراسة التي أجراها مركز شؤون المرأة مؤخراً وتحمل عنوان (القابضات على الجمر)، إكساب المشاركين/ات المعرفة بمفاهيم العنف الأسري والعنف المبني على أساس النوع الإجتماعي، تطوير مهارات الاتصال لدى المشاركين/ات كل في موقع عمله، وإكساب المشاركين/ات مهارات التعامل مع ضحايا العنف.

وعن آلية التدريب أوضحت شمعون أن التدريب ارتكز على دليل تدريبي بعنوان (كيفية التعامل مع ضحايا العنف) والذي انبثق عن دراسة قام بها مركز بيسان واحتوى الدليل على تعريف العنف الأسري والعنف المبني على أساس النوع الاجتماعي، وأشكال العنف ومراحله، إضافة إلى الصدمة وما بعدها وردود فعل المرأة التي تتعرض للعنف الأسري ومهارات تقديم المساندة لضحايا العنف، وتقديم الدعم للمرأة ضحية العنف، إلى جانب إرشادات أساسية من أجل تحسين أداء مقدمي الخدمة الصحية للتعامل مع المرأة ضحية العنف الأسري.

كما ارتكز التدريب على مادة بحثية حديثة قدمها المركز من خلال بحث (القابضات على الجمر).

والجدير ذكره أن الإقبال على الترشيح والتسجيل للدورات التدريبية كان كبيراً وينم عن حاجة الأخصائيين الاجتماعيين لمزيد من المهارات والخبرات والمعلومات الحديثة في أساليب التعامل مع المعنفات.

وأكد المشاركون/ات إلى حاجتهم الماسة لمثل هذه الدورات التي تعتبر نوعية، مطالبين بعقد المزيد من هذه التدريبات المتخصصة نظرا لازدياد ظاهرة العنف وتعدد أشكاله.

وقامت بالتدريب عدد من المدربات المهنيات والمتخصصات بقضايا خاصة بالمرأة، والعاملات في مؤسسات نسوية وحقوقية.

وأشار المشاركون/ات إلى حاجتهم الماسة لمثل هذه الدورات التي تعتبر نوعية وحاجتهم لمزيد من هذه التدريبات نظرا لازدياد ظاهرة العنف وتعدد أشكاله، كما أكدوا على تأهيل عددا مناسبا من أخصائيين في القطاع.