الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارتي التربية والتعليم والتخطيط توقعان اتفاقيات تعاون بين المانيا والسلطة بقيمة 28 مليون يورو

نشر بتاريخ: 24/03/2006 ( آخر تحديث: 24/03/2006 الساعة: 07:51 )
رام الله- معا -وقعت السلطة الوطنية ممثلة بوزارة التربية والتعليم العالي، والمانيا في مقر وزارة التربية برام الله امس اتفاقية تعاون بقيمة 15 مليون يورو لبناء وتأثيث وتجهيز مدارس في محافظات الوطن. وكذلك اتفاقية تعاون أخرى بين وزارة التخطيط والمانيا بقيمة 13 مليون يورو للبنية التحتية.

وقد وقع الاتفاقية الأولى نيابة عن السلطة الوطنية د. نعيم أبو الحمص وزير التربية والتعليم العالي، ود. هشام شرباتي مستشار بنك التنمية والتطوير الألماني، ود. كايرو عرفات مدير عام التنسيق والمساعدات في وزارة التخطيط وذلك بحضور المهندس فواز مجاهد مدير عام الأبنية ، والمهندس سعادة حمودة مدير عام التخطيط، وبصري صالح مدير عام العلاقات الدولية والعامة وعدد من المسؤولين.

وصرح د. نعيم ابو الحمص في كلمته، أن مشروع المرحلة التاسعة الذي تم التوقيع عليه اليوم ( EGPLX) تبلغ قيمتة 15 مليون يورو.

ويشمل بناء،وتأثيث، وتجهيز حوالي 15 مدرسة في الضفة الغربية، و4 مدارس جديدة في غزة، وإضافة 60 غرفة صفية في المدارس القائمة، إضافة لكامل الغرف التخصصية والمرافق الخدماتية اللازمة، وكذلك أعمال صيانة للمدارس التي تم بناؤها ضمن البرامج الألمانية السابقة في غزة.

وذكر أن المشروع يأتي في سياق برامج خلق فرص عمل والهادفة إلى لتشغيل الأيدي العاملة والتخفيف من مشكلة البطالة عن طريق توفير (190,000) يوم عمل ضمن المشروع.

وأوضح في حديثه أن التوقيع اليوم كان على المرحلة التاسعة من برنامج التعاون بين الحكومة الالمانية ممثلة بالبنك الالماني للتنمية والتطوير، والسلطة الوطنية الفلسطينية ممثلة بوزارة التربية والتعليم العالي والموجه نحو بناء وترميم الأبنية المدرسية في الضفة الغربية وقطاع غزة علماً بأن المشاريع الثمانية السابقة تضمنت أيضا مبالغ تجاوزت 30 مليون يورو أدت إلى بناء مدارس جديدة في فلسطين وترميم العديد من الأبنية القائمة وبعضها ما زال تحت التنفيذ حتى الآن.ووجه شكره العميق للحكومة الألمانية على دعمها المتواصل لشعبنا التي عملت الوزارة معها بشفافية عالية وبإنجاز العديد من المشاريع. وذكر أن التعاون معها بدأ منذعام 1995 حيث تمكنا من إنجاز تسع مراحل من المشاريع.

كما وجه شكره لجميع الطواقم في الوزارة التي بذلت الجهود الكبيرة في هذه المرحلة وكذلك وزارة التخطيط التي نعمل بتنسيق كامل معها لانجاز الاتفاقيات وتوقيعها. كما وجه شكره ايضا للدكتور هشام الشرباتي على جهوده في هذا المروع.من ناحيته د. هشام شرباتي اعرب عن سعادته لتوقيع الاتفاقية مع الوزارة.

وقال: إن توقيع الاتفاقية يعبر عن عمق التعاون بين الشعبين الألماني والفلسطيني. وأكد أن المشاريع الالمانية مع وزارة التربية تعتبر من أنجح المشاريع في تشغيل الأيدي العاملة لبناء المدارس.

كما هنأ الجميع على الجهود المثمرة التي بذلتها الوزارة لخدمة ابناء شعبنا.أما د. كايرو عرفات فقد تحدثت عن أهمية الاتفاقية في دعم التعليم، كما تحدثت عن الدور الألماني في دعم شعبنا وكيفية العمل المنظم والمتكامل والشامل في تنفيذ المشاريع.

من جهة ثانية جرى التوقيع على اتفاقية تعاون أخرى بين وزارة التخطيط والمانيا بقيمة 13 مليون يوروأما الاتفاقة الثانية فتم التوقيع عليها في نفس المكان بين وزارة التخطيط والبنك الألماني للتنمية والتطوير بقيمة (13) مليون يورو وتمثل المرحلة السادسة من برنامج تشغيل الأيدي العاملة وخلق فرص العمل.

وقد وقع الاتفاقية الثانية نيابة عن السلطة الوطنية د. كايرو عرفات، ود. هشام شرباتي بحضور عدد من المسؤولين.

وقالت د. كايرو عرفات أن الاتفاقية تشمل المرحلة السادسة من البرنامج المذكور وسيتم تنفيذ المشروع من خلال برنامج الأمم المتحدة الانمائي
(UNDP).

وتهدف الاتفاقية إلى خلق بنية تحتية فضلى في فلسطين من حيث مشاريع الكهرباء، والطرق، ومشاريع البلديات، والبنية التحتية للمراكز الثقافية والتنموية في المجتمع.وذكرت أنه سيشارك في المشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والحكم المحلي، وصندوق البلديات حيث سيتم تشكيل لجنة للمشروع مكونة من المذكورين بالاضافة إلى البنك الألماني للتنمية وذلك لتحديد المعايير.

كما شكرت المانيا على دعمها المتواصل لشعبنا وعلى رؤيتها التنموية بعيدة المدى.

من جهته شدد د. هشام شرباتي على أن المشاريع تسير في الاتجاه الصحيح مطالبا بضرورة التركيز على الأولويات والأفضليات. كما شكر وزارة التخطيط على جهودها في خدمة الوطن. وتمنى أن يحقق المشروع الغرض الذي خصص من أجله.