الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خان يونس : مستشفى مبارك تنظم محاضرة طبية ناقشت حالات الالتهاب عند الأطفال حديثي الولادة

نشر بتاريخ: 24/03/2006 ( آخر تحديث: 24/03/2006 الساعة: 17:30 )
خان يونس -معا- نظمت مستشفى مبارك التابع لمجمع ناصر الطبي وبرعاية شركة ماتيرنا لحليب الأطفال في خان يونس اليوم ، محاضرة علمية ناقشت فيها ظاهرة الالتهابات عند الأطفال حديثي الولادة، حاضرفيها د. حمدان حجازي أخصائي الأطفال ورئيس قسم الحضانة بمستشفى مبارك، بحضور ما يزيد عن 20 طبياً أخصائياً في مجال الأطفال.

ويأتي اللقاء ضمن البرنامج العلمي الدوري الذي يحاضره أطباء ذوي الاختصاص في مستشفى مبارك والهادف إلى مناقشة مجموعة الحالات المرضية المستعصية والأمراض العالقة لدى الأطفال وبحث سبل مواجهتها والوقاية منها بالطرق الطبية الحديثة .

وتطرق د. حجازي إلى أهم الإشكالات المرضية الناجمة عن إصابة الأطفال حديثي الولادة بالالتهابات وأسبابها ومضاعفاتها وأثارها الجانبية على صحة الأطفال، مستعرضاً الطرق العلاجية والإجراءات الوقائية الواجب اتخاذها من أجل تقليل الالتهاب التي قد يحصل عند الأطفال، موضحاً الطرق العلاجية والأدوية المستخدمة لمعالجة مثل هذه الحالات.

من جهته قال د. حمودة شعت نائب مدير مجمع ناصر الطبي ومدير مستشفى مبارك، أن المستشفى يحرص على عقد اللقاءات العلمية بشكل دوري، داعياً إلى ضرورة أن تتكاتف كافة جهود الأطباء من أجل التغلب على الواقع الطبي لدى الأطفال بما يتلاءم ما واقع صحي أفضل .

وأبدى د. شعت تقديره لشركة ماتيرنا على شمولها ورعايتها برنامج المحاضرات العلمية والبرامج الطبية المماثلة الذي تنظمها إدارة المستشفى، وقال أن البرنامج العلمي يهدف إلى دراسة العديد من الظواهر المرضية من خلال تفعيل دائرة البحث والنقاش بمشاركة مختلف الأطباء الأخصائيين ضمن البرنامج الدوري المطروح .

وفي السياق ذاته ثمن د. حامد أبو شاويش مدير شركة ماتيرنا الاهتمام الكبير الذي توليه إدارة مستشفى مبارك عبر تفعيلها باكورة المحاضرات العلمية الطبية التي تتضمن بحثاً علمياً لكافة القضايا المرضية والعلاجية عند الأطفال.

وقال أبو شاويش أن ماتيرنا لم تتوانى بدورها في رعاية وتوجيه الدعم للعديد من البرامج والأنشطة المماثلة، لاسيما المشاركة في رعاية المؤتمرات والمحاضرات الطبية التي تنظم على مستوى المراكز و المستشفيات الصحية في القطاع والتي كان آخرها مشاركتها في رعاية مؤتمر الملتقى الصيدلاني الذي نظم في خان يونس مؤخراً .

من جانب آخر تحدث د. محمد القهوجي عن أهمية العناية الغذائية لدى الأطفال ودور التغذية السليمة نحو نمو صحة الأطفال، مستوضحاً بعض أنواع عصائد الماتيرنا المختلفة وفؤائدها لصحة الطفل، بما تحتويه من غذاء مثالي للطفل في مراحل عمره الأولى، وقال د. القهوجي بأن تلك العصائد غنية بالفيتامينات التي من شأنها أن تقوي مناعة الطفل ضد الأمراض، بما تحتويه من معادن من الحديد والكالسيوم التي تساهم في التطور السليم وبناء العظام لدى الأطفال، وعلى هامش اللقاء تداخل الأطباء بتعقيبات و تساؤلات حول حلقة النقاش