الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وحدة الجودة بجامعة الازهر في غزة تحصل على الاعتماد لبرنامج الماجستير في تغذية الإنسان الكلينكية

نشر بتاريخ: 25/03/2006 ( آخر تحديث: 25/03/2006 الساعة: 10:28 )
غزة- معا- حصلت الشؤون الأكاديمية بجامعة الأزهر قبل يومين على الاعتماد والموافقة الأولية من وزارة التربية والتعليم العالي لبرنامج الماجستير في" تغذية الإنسان الكلينكية".

وقال مساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية للجودة والنوعية الدكتور محمد عودة:" لقد حصلنا على موافقة أولية من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية باعتماد برنامج الماجستير في " تغذية الإنسان الكلينكية", مضيفاً "وهو ما يعني أن بإمكان جامعة الأزهر بغزة أن تمنح شهادة الماجستير في هذا التخصص للدارسين فيها".

وأوضح د. عودة: قمنا بعدة خطوات من أجل الحصول على الاعتماد، وكان أولها التقدم بطلب لتمويل المشروع في تاريخ1/9/2005م، ومن ثم حصلنا على موافقة صندوق تطوير الجودة التابعة للبنك الدولي على طلبنا في 1/2/2006م وتمويله، والآن وافتنا وزارة التربية والتعليم العالي على موافقتها على البرنامج بشكل مبدئي.

وبين مساعد نائب رئيس الجامعة لشؤون الجودة والنوعية أن" مشروع جامعة الأزهر كان قد دخل في منافسة مع 122 مشروع آخر من جامعات ومؤسسات دولية مختلفة "، مؤكداً " وحصل برنامجنا على المرتبة الثانية من بين المتقدمين".

وحول افتتاح البرنامج قال د.عودة سيكون هناك حفل لانطلاق المشروع رسميا ومن ثم سيتم الإعلان في الصحف بغرض فتح باب التقدم بطلبات الالتحاق بالبرنامج بداية شهر أغسطس القادم منوهاً إلى أن الموعد قابل للتغيير، مؤكدا إلى انه سيبدأ فعليا باستقبال الطلبة الجدد في الفصل الأول من العام 2006-2007م.

وعن شروط القبول للالتحاق ببرنامج الماجستير النوعي الذي استحدثته جامعة الأزهر بغزة أوضح د.عودة أن البرنامج سيكون متاحا لخريجي كليات الطب، والصيدلة، والصحة العامة، والزراعة وكافة تخصصات علوم الحياة, مشترطاً أن يكون المتقدم للدراسة قد حصل على المعدل التراكمي في شهادة البكالوريوس 75% فما فوق بما يعادل تقدير جيد مرتفع.

وأكد أن المتقدم للدراسة سيخضع لامتحان قدرات في كل من اللغة الإنجليزية والتخصص إضافة إلى خوضه مقابلة شفوية مع لجنة علمية مختصة من الجامعة.

وعن الاستعدادات للبرنامج وتوقعات نجاحه في جامعة الأزهر بغزة قال: "الاستعدادات جارية ونحن على أتم الاستعداد للبدء في البرنامج مطلع العام الدراسي القادم وتوقعاتنا لنجاح البرنامج عالية جدا", مشيرا إلى أنه خلال الفترة المقبلة سيتم تجهيز مكتبة الجامعة بالعديد من الكتب الحديثة في مجال التخصص والاشتراك في الدوريات التي تتعلق بالتخصص حيث خصصت الجامعة مبلغ 35 الف دولار لهذا الغرض ولتجهيز معامل خاصة لطلاب الدراسات العليا بالبرنامج بالإضافة إلى مختبر حاسوب, موضحاًً انه تمت دراسة متطلبات السوق الفلسطيني لمثل هذه التخصص وتم الحصول على التشجيع اللازم من قبل وزارة الصحة لذلك.

وفي نهاية حديثه دعا د.عودة جميع المهتمين لانتهاز الفرصة للالتحاق بالبرنامج النوعي لا سيما وأنه لا يوجد له أية برامج مشابهة على صعيد الوطن العربي فيما عدا السعودية مشيرا إلى أنه سيتم الاستعانة بمتخصصين من ألمانيا ومن جمهورية مصر العربية للتدريس في البرنامج قائلا إن البرنامج حصل على ردود فعل ايجابية جداً وتوقع إقبالاً يفوق الوصف على البرنامج النوعي، نظراً لهدفه الخاص والنادر بتحسين الخدمات الصحية لتقديم الغذاء المناسب للمريض.