الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول دور الشباب في المصالحة الوطنية ونشر مفهوم ثقافة السلام

نشر بتاريخ: 16/08/2009 ( آخر تحديث: 16/08/2009 الساعة: 11:42 )
الخليل- معا- نظم المركز الفلسطيني للاتصال والدراسات التنموية ورشة عمل بعنوان دور الشباب في المصالحة الوطنية ونشر مفهوم ثقافة السلام، وذلك من خلال مشروع تمكين الشباب من ثقافة المسامحة والمصالحة والتعايش في محافظتي الخليل وبيت لحم، بالتعاون مع هيئة الامل للطفولة في بلدة إذنا.

وقد ركزت الورشة على مفهوم المصالحة والعوائق أمامها والاضرار التي لحقت بالقضية الفلسطينية بسبب حالة الانقسام بيت شطري الوطن، ودور الشباب في نشر ثقافة المصالحةوثقافة السلام والعمل الجاد على التأثير على صناع القرار من أجل انجازها.

وقد أوصى المشاركون في ورشة العمل على ضرورة تغليب مصلحة الوطن على المصالح الحزبية والشخصية والتركيز على الدور الوطني في انجاز المصالحة.

كما أوصوا بضرورة إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية كي تستوعب جميع فصائل العمل الوطني، ودعوا الشعب الفلسطيني الى ضرورة التماسك والوحدة في هذه الظروف الصعبة لتي تمر بها القضية الفلسطينية.

وطالبوا بضرورة افساح المجال أمام الشباب ليكون لهم دور فعال يتناسب مع حجمهم وعطائهم في صنع القرار الفلسطيني خاصة حين الحديث عن الوحدة، كما طالبوا الاطراف الدولية والاقليمية والعربية بضرورة العمل الجاد ليكونوا مظلة أمينة على مصالح الشعب الفلسطيني من أجل إنجاز مصالحة وطنية وانهاء حالة الانقسام، معتبرين أن ذلك ممكنا في حالة الاحتكام مرة اخرى الى صناديق الاقتراع على أن يكون هناك تعهدات باحترام النتائج مهما كانت.