الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء البث التجريبي لأول إذاعة للقرآن الكريم في غزة

نشر بتاريخ: 16/08/2009 ( آخر تحديث: 16/08/2009 الساعة: 15:36 )
غزة-معا- بدأت "إذاعة القرآن الكريم التعليمية من الجامعة الإسلامية" البث التجريبي والذي يمتد (24) ساعة، على تردد FM 91.5، وتعد أول إذاعة تعليمية للقرآن الكريم في قطاع غزة.

وقد نبعت فكرة إقامتها من مركز القرآن الكريم والدعوة الإسلامية بالجامعة الإسلامية، وتهدف الإذاعة إلى نشر ثقافة القرآن الكريم وعلومه والقيم الإسلامية السمحة، والدعوة إلى العقيدة السليمة في المجتمع الفلسطيني، وبث القرآن الكريم مرتلاً ومجوداً والقراءات القرآنية المختلفة، هذا إلى جانب البرامج المتنوعة التي تخدم المجتمع الفلسطيني، مثل: البرامج الدينية، والاجتماعية، والتربوية، والثقافية، والتعليمية، والمنوعة.

البعد التعليمي للإذاعة

وحول الجديد الذي يتوقع أن تضيفه الإذاعة، أشار الدكتور عبد الكريم الدهشان –رئيس مجلس إدارة إذاعة القرآن الكريم التعليمية، رئيس مركز القرآن الكريم والدعوة الإسلامية- إلى البعد التعليمي للإذاعة؛ كونها تنطلق من الجامعة، إلى جانب إظهار الدور التخصصي للكفاءات الأكاديمية في الجامعة، وبيان دور المراكز والوحدات والإدارات الذي يمتد لخدمة المجتمع المحلي.

وذكر الدكتور الدهشان أن الإذاعة تقوم بدور مساند للعملية الأكاديمية التقليدية، إلى جانبي تدريب وتأهيل طلبة وخريجي البرامج الأكاديمية ذات الصلة بمجال عمل الإذاعة، مثل: أصول الدين، والشريعة والقانون، والآداب، والدراسات الإسلامية، والتربية، والهندسة، وتكنولوجيا المعلومات، والإعلام.

البرامج بلغة مبسطة

وفيما يتعلق بسبل خدمة الإذاعة للشرائح التي تستهدفها، أفاد الدكتور الدهشان أن الإذاعة ستبث القرآن بقراءات مختلفة، فضلاً عن بث دروس تثقيفية وإرشادية للجمهور المتلقي.

ونوه الدكتور الدهشان إلى أن البرامج ستبث بلغة مبسطة؛ لضمان وصول رسالتها بوضوح إلى الجمهور المتلقي، خاصة التي تتناول برامج: العقيدة، وأحكام التلاوة، والتفسير، وبين الدكتور الدهشان أنه سيتم تدريس المادة العلمية وفق آلية تخدم –أيضاً- المجتمع وليس وفق الأسلوب التقليدي، في إشارة إلى ما يعرف بـ"حلقات النقاش"، وتدريس المواد العلمية التي تخص المراحل التعليمية والمناهج الدراسية.

بيان معجزة القرآن الكريم

وأكد الدكتور الدهشان على توجه الإذاعة نحو تثقيف الطالب الجامعي، وإطلاعه على أخبار مؤسسات التعليم العالي، فضلاً عن تخصيصها فقرات للأطفال، وشدد الدكتور الدهشان على بيان معجزة القرآن الكريم في: العلوم الكونية، والطبيعة، والفلك، والإنسان، والسنن التاريخية بحيث يصبح صوت القرآن الكريم صوتاً يصدح منه صوت العلوم.

أسلوب حلقة النقاش

وبين الدكتور الدهشان أن الإذاعة ستبث على مدار فترات العمل بتسجيلات عالية الجودة، إلى جانب النقل المباشر للمادة العلمية، وربط المحاضرات على الهواء مباشرة، وإتباع أسلوب حلقة النقاش في تقديم البرامج التعليمية، التي تستضيف مجموعة من المختصين، أو عضو هيئة التدريس ونخبة من الطلبة.

الموقع الإلكتروني
ولفت الدكتور الدهشان إلى أن الإذاعة ستعزز خطتها ببرامج تغطي الأنشطة المنهجية واللامنهجية محط الاهتمام، كما ستبث مباشرة من خلال موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت الذي يمكن زيارته من خلال موقع الجامعة الإسلامية بحيث يمكن للجمهور المحلي والعالمي الاستفادة منها.

مجلس إدارة الإذاعة

وذكر الدكتور الدهشان أنه جرى تشكيل مجلس إدارة الإذاعة يتكون من عضوية كل من: الأستاذ خالد الهندي، والدكتور علي شاهين، والدكتور ماهر السوسي، والدكتور عماد الشنطي، والأستاذ وائل المناعمة، والمهندس وسام المحلاوي –الذي يشغل منصب المدير التنفيذي للإذاعة، وثمن الدكتور الدهشان الدور الذي قام به مجلس الأمناء ورئاسة الجامعة الإسلامية، وجميع إدارات الجامعة التي تعاونت مع مركز القرآن الكريم وصولاً إلى مرحلة انتشار بث الإذاعة عبر الأثير.