الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح ساحة الشهيد ياسر عرفات في بلدة العيزرية

نشر بتاريخ: 16/08/2009 ( آخر تحديث: 16/08/2009 الساعة: 23:08 )
القدس -معا- افتتح المهندس خالد القواسمي وزير الحكم المحلي، مندوبا عن رئيس الوزراء سلام فياض، وعصام فرعون رئيس المجلس المحلي لبلدة العيزرية ساحة الشهيد ياسر عرفات.

وشارك في حفل الافتتاح مفتي القدس الشيخ محمد حسين، ومحافظ القدس عدنان الحسيني، ورئيس أساقفة الروم الارتذوكس ورئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والرائد عاصم عودة مدير شرطة أبو ديس، والعديد من رؤساء المجالس المحلية في محافظة القدس وجمع غفير من أهالي بلدة العيزرية والقرى المجاورة.

وفي حفل الافتتاح أكد رئيس مجلس محلي العيزرية عصام فرعون بان افتتاح ساحة الشهيد ياسر عرفات هي من أهم المشاريع في بلدة العيزرية وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية. حيث وفر المشروع أكثر من ثمانين فرصة عمل لأهالي العيزرية وساهم في بناء القدرات للمجلس. كما أن المشروع يهدف وكما قال عصام فرعون إلى تسهيل الحركة السياحية للاماكن الدينية في بلدة العيزرية.

فيما أكد خالد القواسمي وزير الحكم المحلي وراعي حفل الافتتاح نيابة عن رئيس الوزراء سلام فياض على استمرار الدعم لبلدة العيزرية ولكل قرى وبلدات محافظة القدس الشريف ومشيرا إلى أن السلطة الفلسطينية تسعى دائما إلى إيجاد مصادر وإيرادات لدعم المجالس.

وقال ان مجلس العيزرية بافتتاحه لساحة الشهيد ياسر عرفات يكون قد حافظ على الوجه الثقافي والديني للبوابة الشرقية لمدينة القدس المحتلة. كما أكد بأن السلطة الفلسطينية أنجزت كافة المتطلبات للتحول إلى دولة ومشيرا إلى أن الاحتلال ما زال هو العائق الوحيد للعمل في مدينة القدس.

كما ألقى محافظ القدس ومقتي القدس محمد حسين كلمات في حفل الافتتاح أشادا من خلالهما بافتتاح ساحة الشهيد ياسر عرفات وذلك في الوقت الذي ندد فيه محافظ القدس في الإجراءات الإسرائيلية المتواصلة في مدينة القدس المحتلة والتي ما زالت تتمثل بسياسة هدم المنازل وتشريد المواطنين المقدسيين من منازلهم.

وطالب الحسيني المجتمع الدولي بضرورة التدخل السريع للضغط على إسرائيل من اجل وقف سياساتها في مدينة القدس. وفي نهاية الاحتفال وزع عصام فرعون رئيس مجلس محلي العيزرية الدروع التقديرية لكل من رئيس الوكالة الأمريكي للتنمية الدولية ولرئيس الوزراء سلام فياض ولوزير الحكم المحلي خالد القواسمي ولرئيس أساقفة الروم الارتذوكس في فلسطين .

وقام وزير الحكم المحلي وبرفقة عصام فرعون ومفتي القدس ومحافظ القدس في ساحة الشهيد ياسر عرفات والبلدة القديمة التي تم إجراء الترميم عليها واطلعوا على الانجازات التي قام بها المجلس للحفاظ على الأماكن الدينية والثقافية في البلدة.

ويعتبر مشروع إحياء وتأهيل البلد القديمة في العيزرية من احد أهم المشاريع التي يسعى لتنفيذها مجلس محلي العيزرية وقد حقق هذا بمساعدة من الشعب الأمريكي من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID والهدف الرئيسي للمشروع هو إظهار القيمة التاريخية والدينية للبلدة وتقديمها للزوار بشكل يبرز عراقتها وأصالتها.

من خلال هذا المشروع تم تأهيل البنية التحتية داخل البلدة القديمة والتي بمعظمها لم تكن موجودة حيث تم تأهيل خطوط المياه وإنشاء خط تصريف لمياه الأمطار وتأهيل شبكة الإنارة وتأهيل الشوارع والممرات الداخلية وتبليطها بالبلاط الحجري وتأهيل موقف الباصات السياحية إضافة إلى توفير أماكن لجلوس الزائرين.