الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

القواسمي: السلطة الفلسطينية انجزت خطة لبناء الدولة

نشر بتاريخ: 20/08/2009 ( آخر تحديث: 20/08/2009 الساعة: 17:40 )
رام الله- معا- أكد الدكتور خالد القواسمي وزير الحكم المحلي أن السلطة الوطنية الفلسطينية قد أنجزت خطتها لبناء وإعلان الدولة خلال العامين القادمين، جاء ذلك خلال لقائه الهيئات المحلية في محافظة رام الله والبيرة.

وأضاف أن الهيئات المحلية الفلسطينية تعتبر ركيزة أساسية من ركائز بناء دولة المؤسسات، وهذه الهيئات التي شكلت عبر التاريخ بدائل للسلطة المركزية خلال مراحل الأزمات التي عاشت فيها الدولة.

واستعرض الوزير القواسمي خلال لقائه الهيئات المحلية خطة الوزارة للمرحلة القادمة، مشيرا إلى أن الوزارة وضعت خطة لمرحلة العامين القادمين، وستكون الوزارة قد انتهت من انجاز مشروع دمج الهيئات المحلية، بحيث لا يكون هناك مجال لوجود مجالس قروية، وستنطلق الخطة على ثلاث مراحل تتضمن دمج مجالس قروية مع أخرى، ثم دمج مجالس قروية مع أخرى بلدية، ومن ثم بلدية مع بلدية. وأشار كذلك أن خطة الدمج على الصعيد الاستراتيجي بحاجة إلى الحد الأدنى لمدة عشر سنوات.

وتطرق القواسمي إلى أن هناك خطط تنموية شاملة ستكون جاهزة لتحفيز عملية الدمج حيث ستكون الوزارة قادرة على توفير أكثر من مليون دولار للثلاث أعوام القادمة إضافة إلى الموازنات التي ستقدمها خزينة السلطة والضرائب الأخرى مثل رسوم النقل على الطرق.

أما فيما يتعلق بمشاريع البنى التحتية، فقد اكد أن الوزارة تقوم بتجنيد واستقطاب اهتمامات الدول المانحة من أجل تقديم مزيد من المنح لإنجاز مشاريع البنى التحتية وان الوزارة قامت بتشكيل لجنة قطاعية خاصة بالمشاريع تتضمن في عضويتها كافة الدول المانحة بحيث يكون هناك تنسيق مسبق في تقديم المشاريع فلا يحصل هناك تضارب في التمويل ويهدف ذلك إلى تحقيق العدالة في عملية التوزيع.

وتطرق خلال ذلك إلى صندوق تطوير وإقراض البلديات والجهود الكبيرة التي تبذلها في تحسين وتطوير قطاع الحكم المحلي وأكد أن الوزارة تسعى لان تصبح كافة المشاريع مرصودة من خلال صندوق تطوير وإقراض البلديات وان التعديل الذي أجرته إدارة الصندوق من خلال إضافة عدد من الهيئات المحلية لعضوية إدارة الصندوق يهدف إلى إشراك الهيئات المحلية في تقديم احتياجاتها وتطوير واقع عملها.

وحول اللامركزية قال القواسمي أنها لا تعنى بأي حال الاستقلالية الغير ممنهجة وإنما تهدف إلى تفويض الهيئات المحلية بمزيد من الصلاحيات بحيث تبقى تحت إشراف ومتابعة الوزارة وأكد أن الوزارة ومن خلال التوجية والرقابة ستعمل على تفعيل وتطوير أداء الهيئات المحلية وان التوجيه والرقابة لن يكون هدفها تصيد الأخطاء دائما بل الابتعاد عن الوقوع فيها ومعالجتها.

وحول نظام موظفي الهيئات المحلية أكد القواسمي أن النظام سيكون جاهز ومطبق في بداية العام الجديد بحيث تكون الوزارة قد انتهت من عملية تصنيف الهيئات المحلية وتسكين الموظفين وأكد أن هذا النظام يشكل حماية مهمة للموظفين في الهيئات المحلية حيث انه يحقق الأمن والأمان الوظيفي ويحقق العدالة لكافة الموظفين.

وطالب وزير الحكم المحلي كافة الهيئات المحلية بجدولة ديونها المتراكمة لدى وزارة المالية حيث أن الهيئات المحلية الملتزمة بجدولة ديونها ستقوم الوزارة بتخصص مشاريع تحفيزية مع محاسبة المتخلفين عن ذلك، مشددا على ضرورة قيام الهيئات المحلية بتصويب نظام الجباية لديها بحيث تكون قادرة على الإبقاء بالتزامها تجاه مواطنيها والانطلاق نحو تنمية حقيقية بعيداً عن الاعتماد على الغير.

وقد استمع الوزير القواسمي خلال لقائه بالهيئات المحلية إلى العديد من التساؤلات والاحتياجات حيث وعد بدراسة كافة هذه الاحتياجات بأسرع وقت ممكن.

وكان الوزير القواسمي قد بدأ جولته بزيارة لمقر مديرية الحكم المحلي يرافقه خلالها عبد الكريم سدر الوكيل المساعد لشؤون الهيئات المحلية ومدير عام حكم محلي رام الله الدكتور هاني الحروب وعبد الكريم سعيد وإبراهيم الفتياني حيث التقى خلالها بموظفي المديرية داعياً إياهم بضرورة قيامه بتطبيق الأنظمة القوانين وتعزيز متابعة وتوجيه الهيئات المحلية.

وقام الدكتور القواسمي والوفد المرافق له بزيارة لعدد من الهيئات المحلية في المحافظة بهدف افتتاح عدد من المشاريع المنجزة والاطلاع على ما يتم تنفيذه من مشاريع حيث بدا جولته بزيارة لقرية يبرود افتتح مدرسة في القرية واجتمع خلالها مع أعضاء المجلس القروي والفعاليات الاجتماعية في البلدة ثم قام الوزير بزيارة إلى بلدية سلواد حيث استمع من المجلس البلدي إلى أهم الاحتياجات التي تفتقر إليها البلدة.

وبعد ذلك قام وزير الحكم المحلي بزيارة إلى المزرعة الشرقية حيث اطلع عن قرب على المشاريع التي يتم تنفيذها في القرية اجتمع مع المجلس القروي وفعاليات البلدة وإياهم بتقديم مزيد من المشاريع التنموية في البلدة وفي بيرزيت التقى وزير الحكم المحلي بالمجلس البلدي واستعرض معم أهم الخطط التي تعمل الوزارة على تحقيقها ونعمل على تجنيد الدعم اللازم لها مثل النفايات الصلبة ومشاريع خاصة بالمياه العادمة.