السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

واشنطن: استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية في أقرب وقت ممكن

نشر بتاريخ: 21/08/2009 ( آخر تحديث: 21/08/2009 الساعة: 17:59 )
بيت لحم- معا- اعلن البيت الابيض امس الخميس ان الموفد الامريكي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل يعمل على وضع اللمسات الاخيرة على وثيقة ستشكل الاساس لاستئناف محادثات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وقال روبرت غيبس المتحدث باسم البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما "اعلن ان ميتشل سيلتقي الطرفين خلال الاسابيع القليلة المقبلة للاتفاق على الاجراءات التي يتوجب على الاسرائيليين والفلسطينيين اتخاذها، وبالتالي ارساء قواعد استئناف مفاوضات" السلام.

وكشف اوباما عن مضمون المهمة المقبلة لميتشل الى الشرق الاوسط خلال اتصال هاتفي اجراه مع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الخميس، بعد 48 ساعة على لقاء عقده مع الرئيس المصري حسني مبارك في البيت الابيض.

واضاف المتحدث الاميركي ان "الرئيس والملك اتفقا على ان المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية يجب ان تبدأ في اسرع وقت ممكن".

وتابع غيبس: "لقد اتفقا ايضا على القول ان على اسرائيل وايضا على الفلسطينيين والدول العربية اتخاذ بادرات تقدم الاطار الذي يتيح انجاح عملية السلام".

وطالب الرئيس الاميركي بتجميد شامل للاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية تمهيدا لاعادة اطلاق عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

كما ينوي اوباما اعلان خطة سلام لمنطقة الشرق الاوسط في ايلول/سبتمبر المقبل لدى افتتاح الدورة الجديدة للجمعية العامة للامم المتحدة حسب ما نقل متحدث مصري اثر لقاء مبارك واوباما الثلاثاء في البيت الابيض.