الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المعهد الوطني التابع لبكدار ينظم محاضرة بعنوان "أنظمة التقاعد"

نشر بتاريخ: 24/08/2009 ( آخر تحديث: 24/08/2009 الساعة: 11:22 )
رام الله- معا- نظم المعهد الوطني للإدارة التابع لبكدار محاضرة بعنوان "أنظمة التقاعد في القطاع العام الفلسطيني" في مقره بمدينة البيرة.

ورحب مدير عام المعهد د. أشرف الميمي بالحضور الذي مثل أكثر من 30 مؤسسة وبالمحاضر ماجد عطا الحلو مدير عام هيئة التقاعد الفلسطينية، وشكره وثمن حضوره لإعطاء هذه المحاضرة الهامة.

وبدأ د. الميمي المحاضرة بتقديم نبذة عن المعهد الوطني للإدارة، موضحا أن المعهد يقدم برامج تدريبية على مواضيع متعددة تشمل أكثر من 50 موضوع تدريبي في جميع المجالات الإدارية والمالية والسلوكية إضافة إلى ورشات عمل ولقاءات شهرية حول مواضيع عصرية وقضايا تهم المواطن الفلسطيني.

وترأس اللقاء ماجد عطا الحلو، مدير عام هيئة التقاعد الفلسطينية، حيث قدم شرحا مفصلا عن هيئة التقاعد الفلسطينية والمهام الملقاة على عاتقها، وقام بالتعريف بقانون التقاعد العام رقم 7 لسنة 2005 والأساس الذي قام عليه، ووضح شروط الحصول على تقاعد وكيف يتم احتساب المنافع التقاعدية.

وأوضح الحلو أن هيئة التقاعد الفلسطينية، والتي أنشئت بموجب قانون التقاعد العام رقم 7 لسنة 2005، الذي تم إقراره من قبل المجلس التشريعي بتاريخ 7 نيسان 2005، هي الجهة المسؤولة عن تطبيق أنظمة التقاعد في فلسطين، مبينا أنها تتمتع بالشخصية الاعتبارية، والاستقلال المالي والإداري والأهلية القانونية لمباشرة جميع الأعمال والتصرفات التي تكفل تحقيق أغراضها.

وبين الحلو أن الهيئة تقوم بشكل أساسي بالتنظيم والإدارة والإشراف على أنظمة التقاعد وحساباتها، بما فيها حسابات المنتفعين بقانون التأمينات والمعاشات، حسابات المنتفعين من قوى الأمن الوطني، وكذلك المنتفعين من قانون التقاعد المدني رقم 34 لسنة 1959.

وأفاد الحلو أن قانون التقاعد رقم 7 والذي تمت المباشرة بتطبيقه اعتبارا من الأول من أيلول عام 2006 يقوم على فلسفتين هما: نظام المنافع المحددة، والتي تصرف كراتب شهري، وتكون نسبة مساهمة الحكومة فيها 9% من الراتب، بينما تبلغ نسبة مساهمة المشترك 7% من الراتب فقط. وأما الفلسفة الثانية هي نظام المساهمات المحددة، والتي تصرف كمكافأة، يشارك فيها كل من الحكومة والمشترك بنسبة 3% من الراتب.

وتحدث الحلو عن كيفية احتساب المنافع التقاعدية في نظام المنافع المحددة، حيث تكون نسبة تقاعد الشيخوخة 2%، ونسبة تقاعد العجز الصحي أيضا 2%، وذلك عن كل سنة خدمة من متوسط الراتب لآخر 3 سنوات من الخدمة الفعلية.

كما تحدث الحلو بإيجاز عن شروط الحصول على تقاعد الشيخوخة والمتمثلة بوجود 15 سنة خدمة لمن يبلغون سن الستين، و20 سنة خدمة للذكور و 15 سنة خدمة للإناث الذين يبلغون سن 55، وأخيرا 25 سنة للذكور و20 سنة للإناث الذين يبلغون سن 50 سنة.

كما تحدث عن قانون التقاعد المبكر المتمثل بوجود 15 سنة خدمة لمن يبلغون سن الخمسين عاما، وفي نهاية اللقاء تم فتح النقاش أمام الجمع الغفير من الموظفين الحكوميين الذين حضروا اللقاء، حيث قام الحلو بالإجابة على جميع استفساراتهم.