الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قنبلة لليبرمان:الخدمة العسكرية شرط للمشاركة بتأهيل دبلوماسيين للخارجية

نشر بتاريخ: 24/08/2009 ( آخر تحديث: 24/08/2009 الساعة: 20:41 )
بيت لحم - معا - القى وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان قنبلة سياسية خلال جلسة ادارة وزارته صباح اليوم الاثنين، حيث طالب باشتراط الخدمة العسكرية او الخدمة المدنية، كشرط مسبق للانضمام الى دورة تدريب وتأهيل الدبلوماسيين الجدد في وزارة الخارجية.

ومغزى مطالبة ليبرمان المذكورة، حسب الاذاعة الاسرائيلية، تقضي بالفعل باستحالة مشاركة المواطنين العرب وابناء اقليات آخرين و"الحريديم" اي المتدينيين، في دورة الدبلوماسيين في حالة عدم ادائهم الخدمة العسكرية في جيش الاحتلال او التطوع للخدمة الوطنية.

وقد نبّه بعض كبار موظفي وزارة الخارجية الاسرائيلية، خلال الجلسة الى احتمال استحالة تمرير الشرط الذي طرحه ليبرمان من الناحية القانونية.

وعقب ليبرمان على ذلك بقوله انه اذا تعذر الامر من حيث نظام الخدمة المدنية وديوان موظفي دولة اسرائيل، فاننا سنعمل على تغيير القانون في الكنيست، قائلا :" لا يعقل ان من يمثل دولة اسرائيل لا يضطلع بعبء الواجابات الملقاة على عاتق مواطني دولته".

وعُلم ان الوزير ليبرمان طلب دراسة الانظمة الخاصة بقبول الطلاب في دورة تأهيل الدبلوماسيين بعد ان تبين له ان القائمين على الدورة لا يطلبون من المرشحين الادلاء بتفاصيل حول اداء الخدمة العسكرية.

ويشار الى ان عددا من المرشحين للدورة القادمة لتأهيل الدبلوماسيين هم من المواطنين العرب.