الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المزارعين الفلسطينيين تجري استعداداتها لتنظيم تظاهرة فنية إحياءً ليوم الأرض في خانيونس

نشر بتاريخ: 27/03/2006 ( آخر تحديث: 27/03/2006 الساعة: 10:22 )
خان يونس- معا- تجري جمعية المزارعين الفلسطينيين في مدينة خان يونس إستعدادتها المكثفة لتنظيم أكبر " تظاهرة فنية " في جنوب قطاع غزة ، إحياءً لذكرى يوم الأرض الذي يصادف في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري .

وذكر عاشور اللحام مدير عام جمعية المزارعين خلال حديث للصحافيين عقده بمقر الجمعية جنوب خان يونس أن تنظيم التظاهرة الفنية للمزارعين يأتي في سياق جهود الجمعية في مواجهة الهجمة الإسرائيلية الشرسة التي تتعرض لها الأراضي الفلسطينية، حيث ستشهد هذه التظاهرة أيضا إفتتاح لمقر الجمعية الجديد الذي شيد قبل عدة شهور ويعتبر حضناً لكافة المزارعين في محافظتي خان يونس ورفح .

وأشار اللحام أن هذه الفعالية التي ستستمر قرابة أسبوع سيشارك فيها ما يقارب من( 1200) مزارع ومزارعة من كلا المدينتين، حيث من المتوقع أن يحضر وزير الزراعة الفلسطيني الجديد ومحافظ خان يونس لافتتاح التظاهرة ومقر الجمعية أمام الزوار والمشاركين في زوايا التظاهرة المتعددة الجوانب .

وأكد اللحام أن إطلاق إسم التظاهرة يحمل أبعاداً وجوانب فنية متعددة ومنها جانب الصورة الفوتوغرافية التي تجسد معاناة المزارع الفلسطيني في أرضه ووطنة إلى جانب الرسوم الكاريكاتورية للفنان المبدع محمد أبو عون، فضلاً عن تقديم عروض" CD "على جهاز البرجكتور يستعرض واقع الزراعة والخسائر التي تكبدها المزارعين خلال إنتفاضة الأقصى باعتبارهم أكثر شريحة متضررة من الإحتلال الإسرائيلي.

وأضاف اللحام بأنه سيتم تنظيم معرض التراث الخاص بالمزارعين يضم مقتنيات الشهداء منهم والأسرى الذين أعتقلوا من أرضهم بالقوة كذلك كل آلات الحرث التي قد إستخدمها أجدادنا المزارعين حيث توجد عشرات القطع تعود لمئات السنين.

ويشمل التظاهرة الفنية إلقاء عددا من الكلمات في حفل الافتتاح ومنها كلمة لوزير الزراعة ولمحافظ خان يونس وأخرى لتجمع مؤسسة التعاون وجمعية المزارعين، أيضاً استعراض مبادىء حقوق الإنسان وإتفاقيات جنيف، إلى جانب فوائد تربية النحل ومعرفة طرق الإستخدام الأمثل للمبيدات الزراعية والكيماوية وأثرها على البيئة والإنسان، وتكريس جانب مهم وحيوي حول مرض أنفلونزا الطيور ومخاطره المحدقة بالبيئة والإنسان وزوايا خاصة بالتراث الفلسطيني .