الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بركة يطالب بالكشف عن مقابر الأرقام وإعادة جثث الشهداء إلى عائلاتهم

نشر بتاريخ: 24/08/2009 ( آخر تحديث: 24/08/2009 الساعة: 22:58 )
القدس -معا- بعث النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، برسالة لوزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك برسالة يطالبه فيها بالكشف عن ما يسمى بمقابر الأرقام وعدد الشهداء الفلسطينيين المدفونين فيها ويطالبه بإعادة جثث الشهداء إلى عائلاتهم.

وجاءت هذه الرسالة بعدما تلقى النائب بركة توجها من الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء، والتي تعمل على طرح موضوع الشهداء والمفقودين الذين لم تعترف إسرائيل بهم أو قامت باحتجازهم او احتجاز جثثهم، على الرأي العام العالمي لكون هذه القضية هي قضية إنسانية من الدرجة الاولى.

وقال بركة في رسالته ان إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تفرض عقوبات على الجثث، حيث أنها تحتجز أعدادا غير معروفة من جثث الشهداء الفلسطينيين والعرب الذين استشهدوا في مراحل مختلفة منذ قيامها. ولهذه الغاية أقامت إسرائيل مقابر تفرض عليها طابع السرية وتقوم بترقيم قبور الشهداء فيها.

وأضاف بركة انه في الآونة الأخيرة تم الكشف عن عدد من مقابر الأرقام في إسرائيل والتي تضم أضرحة لشهداء فلسطينيين بدون شواهد ولكنها مرقمة وكل رقم تابع لملف يحوي تفاصيل الشهيد كاملة وهو موجود بيد اذرع الأمن الإسرائيلية.

ومن هذه المقابر قال بركة 1- مقبرة الأرقام بجانب جسر بنات يعقوب والتي تضم أكثر من 500 جثة لعرب وفلسطينيين استشهدوا خلال حرب لبنان الأولى. 2- مقبرة في منطقة غور الأردن بين اريحا وجسر دامية تضم أكثر من 100 جثة. 3- مقبرة أخرى تسمى مقبرة رفديم تقع أيضا في غور الأردن. 4- مقبرة تقع شمال مدينة طبريا بجانب قرية وادي الحمام والتي تضم أكثر من 50 جثة في قبور تكاد تكون مكشوفة وهي عرضة لنهش الحيوانات البرية.

وقال بركة أن المقابر التي تم الكشف عنها وتلك التي ما زالت سرية هي محاولة بائسة للمس بالشهداء والاستهانة بمشاعر عائلاتهم ولا يوجد في العالم أي عرف أو قانون يقبل بهذا الوضع.

وأكد بركة أن احتجاز إسرائيل لهذه الجثث انما ينم عن عقلية موغلة في السادية وعن سلوك اقرب الى سلوك المافيات التي تنتقم وتلاحق موتى وهي تقوم بهذه الاعمال البشعة التي يندى لها جبين البشرية في الوقت الذي تقيم الدنيا وتقعدها على احتجاز جندي اسرائيلي أسير.