الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية والتعليم تعقد مراكز السرد القصص في المحافظات الشمالية

نشر بتاريخ: 24/08/2009 ( آخر تحديث: 24/08/2009 الساعة: 21:19 )
رام الله -معا- نفذت وزارة التربية والتعليم العالي، بالتعاون مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي مشروع السرد القصصي الذي تم تنفيذه في (20) مركزاً تعليمياً بواقع مركز لكل مديرية من مديريات التربية والتعليم باستثناء مديريات "جنين ورام الله ونابلس وجنوب الخليل" فقد تم تنفيذ مركزين في كل منها نظراً لحجم هذه المديريات. وذلك حرصاً على تشجيع القراءة في المجتمع الفلسطيني وتوفير تعلّم نوعيّ للطلبة من خلال تشجيع القراءة بوسائل وطرق جاذبة، وخلق جيل قارئ محبّ للكتاب الجيد والنافع.

ومرّ العمل في البرنامج بسلسلة مراحل تضمنت تدريب مجموعة من المشرفين ومعلمي المدارس المشاركة في المحافظات الشمالية بواقع ثلاثة أيام خلال الفصل الدراسي الثاني. إضافة لورش العمل ولقاءات توّجت بانطلاق مراكز السرد القصصي خلال شهر تموز حيث تم تنفيذ خمسة أيام لكل مركز تعليمي خللها تقديم أنشطة متنوعة من شأنها إكساب الطلبة مهارات رئيسة ومهمة تسهم في تحسن أداء الطلبة من خلال استخدام أساليب السرد القصصي.

وتهدف مراحل العمل في المشروع وأنشطته إلى تنمية قدرة الطلبة على التعبير الشفوي والكتابي والتلخيص وإعادة سرد القصة بطرق مشوقة. والشعر القصصي وتحليل القصائد وتتبع جوانب الموسيقى فيها. وتسهم الأنشطة في تعزيز الجانب الاجتماعي باستخدام عبارات اجتماعية مناسبة وجميلة، وتنمية القيم الايجابية في نفوس الطلبة، واحترام العمل وتقدير أهميته، وتحفيزهم على الجدّ والاعتماد على الذات والابتعاد عن الاتكالية والكسل.

الفئة المستهدفة:
استهدف المشروع طلبة الصفوف 2-6 الأساسي، وقد تم مراعاة التوزيع الجغرافي والجنس عند اختيار الصفوف التي نفذت الأنشطة. أما عدد المشاركين فقد استفاد من المشروع في مديريات التربية والتعليم/المحافظات الشمالية (16 مديرية)، بواقع 500 طالب وطالبة، وتولى مهمة تدريبهم (16) معلماً بإشراف 16 مشرفاً تربوياً.

يشار إلى أنه تولى مهمة التنسيق وإدارة المراكز التعليمة طاقم مختصّ في الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي.

أنشطة السرد القصص:
تنوعت أنشطة المشروع فقد اشتملت على الأنشطة الآتية: الشعر، السرد القصصي، نشاط فني، شعر وصفي تعليمي، سرد الحكاية، دراما، أنشطة ترفيهية، التعارف، المشي مع الإيقاع، شعر تعليمي، رسم غلاف للقصة، كتابة عناوين أخرى، قصص حركية، تمارين رياضية، رسم جماعي، سرد قصة التفاحة الحمراء، الحكاية الشعبية، شعر تعليمي، عمل لوحات فنية، تصميم أقنعة وتشكيل فراشات من ورق "الكرنيش"، تقليد صوت المطر، عرض أعمال الطلاب وتوزيع الجوائز.

أما توصيات المشاركين فقد تركزت على إعداد مادة تدريبية مرجعية للمعلمين، وتطبيق الأنشطة على صف بمفرده، إضافة إلى التركيز على الأنشطة الرياضية والترفيهية، وزيادة عدد المدارس المشاركة في المشروع في الأعوام القادمة.

كما طالب المشاركون الاستمرار في تنفيذ البرنامج من خلال تفعيل برنامج "مكتبتي العربية" في المدارس خلال العام الدراسي.