الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام دورة متخصصة في مجال علاج وتقييم الشلل الدماغي عند الأطفال

نشر بتاريخ: 25/08/2009 ( آخر تحديث: 25/08/2009 الساعة: 15:46 )
رام الله- معا- اختتمت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الثلاثاء دورة متخصصة في مجال تقييم وتأهيل أطفال الشلل الدماغي، وذلك في مقرها العام بمدينة البيرة.

وشارك في الدورة، التي نظمتها دائرة التأهيل وتنمية القدرات بالجمعية، واستمرت لأربعة أيام متتالية، 17 اختصاصيا طبيعيا ووظيفيا، في مجال التأهيل وتنمية القدرات، يعملون في فروع الجمعية في الضفة الغربية، إضافة إلى موظفي العيادات المتنقلة التابعين للدائرة.

واشتملت الدورة على مواضيع الشلل الدماغي عند الأطفال، وأحدث الطرق المستخدمة في علاج هذا المرض، وتحديد أبرز المشاكل التي يسببها، وطرق المتابعات والتقييم، وتطور المرحلة العلاجية عند الطفل.

وناقشت الدورة، كذلك برنامج الـ "GMFCS" المتخصص في متابعة وتقييم العملية العلاجية للشلل الدماغي عند الأطفال، المبني على نظام تحليل خاص بتقييم المشاكل، ومرحلة المرض، ووضع خطة علاجية، وقياس مرحلة التقدم.

وتم خلالها تطبيق حالات عملية، من خلال قياس تعامل النظام المحوسب مع الحالات المرضية، حيث جرى استعراض نحو 12 حالة، إضافة إلى مشاهدة ملفات الفيديو المتعلقة به وطرق استخدامه، وإجراء مقارنات للنظام مع طرق علاجية سابقة.

يذكر أن هذه الدورة عقدت في إطار المشروع الإسباني التطويري، الممول من مؤسسة التعاون الإسباني، عبر منظمة التعاون من أجل السلام الإسبانية.