الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو: القدس ليست مستوطنة بل عاصمتنا الابدية ونبنيها منذ 3آلاف عام

نشر بتاريخ: 25/08/2009 ( آخر تحديث: 26/08/2009 الساعة: 12:50 )
بيت لحم- معا- قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عقب لقائه رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون اليوم ان القدس هي عاصمة دولة اسرائيل وهي ليست مستوطنة ولن نقبل التشكيك بسيادتنا عليها .

واضاف نتنياهو للصحفيين":نحن نبني القدس منذ 3000 عام ويحق للمستوطنين ان يعيشوا حياة طبيعية".

وقال "إنه يجب أن ينطلق من لندن النداء إلى الفلسطينيين للاعتراف بدولة إسرائيل بصفتها الموطن القومي للشعب اليهودي.

وأشار إلى أن إسرائيل أزالت زهاء 150 حاجزًا في المناطق وتعمل على تقوية المرافق الاقتصادية الفلسطينية وذلك كخطوة أولى باتجاه السلام.

من جهته قال براون انه طلب من نتنياهو تجميد الاستيطان بناء على اتفاق مع الرئيس الامريكي اوباما لا سيما وان المستوطنات تشكل عائقا أمام الحل القائم على دولتين.

هذا واصطدم نتنياهو خلال زيارته للندن اليوم بمسيرة مؤيدة للشعب الفلسطيني جعلته يدخل مكان الاجتماع من الابواب الخلفية لان المدخل الرئيسي كان مسرحا للمسيرة.

وقد جاءت المظاهرة التي شارك فيها مئات من الناس ، قبل حوالي 30 دقيقة على وصول نتنياهو في شارع 10 داوننغ ستريت ، مما حذى بضباط الأمن اعلان حالة تأهب خوفا من استهداف نتنياهو

ورفع المتظاهرون شعارات كتب عليها "من يحب فلسطين حرة" و"نتنياهو مجرم حرب" و"يهودا والسامرة (الضفة الغربية والاراضي الفلسطينية"، "القدس هي عاصمة فلسطين" .

وحول الملف الايراني قال براون على الموضع الايراني, إنه يجب التوضيح لطهران بصورة لا تقبل التأويل بأن الأسرة الدولية لن تسمح بأن تصبح إيران قوة نووية ويجب إبقاء جميع الخيارات مفتوحة لغرض التعامل مع أزمة الملف النووي الإيراني .

أما نتنياهو فقال إن الوقت آخذ بالنفاد ولكن الفرصة لا تزال سانحة للتعامل مع طهران حيث يجب فرض عقوبات أكثر صرامة على إيران لإرغام النظام في طهران على اتخاذ قرارات صعبة. وقد تبين بأن النظام في طهران يتجاوب مع الضغوط وهو ليس قويًا مثلما يريد إظهاره كما لا يتمتع بتأييد الشعب الإيراني .وأضاف رئيس الوزراء يقول إن إسرائيل تحبذ أن يمارس العالم الضغوط على إيران.

ومن المقرر ان يجتمع نتانياهو مع المبعوث الامريكى الخاص للشرق الأوسط جورج ميتشل في لندن يوم الاربعاء ويتوقع ان يطلب الاول من الادارة الامريكية الضغط على المملكة العربية السعودية لاتخاذ عدة بوادر حسن نية تجاه إسرائيل ، قبل الموافقة على الطلب الاميركي لوقف بناء المستوطنات.